اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فعاليات تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية تحتضن 12 ملتقى من مختلف الدول

 

الجزائر / المسلة

تستقطب مدينة تلمسان الواقعة غربي العاصمة الجزائرية ابتداء من السبت المقبل العديد من الدول العربية والاسلامية والصديقة في اطار تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية 2011 ،وتحتضن المدينة التي يطلق عليها عاصمة (الزيانيين) التظاهرة الثقافية بتنظيم 12 ملتقى يجمع خبراء جزائريين وخبراء من الدول المشاركة لمناقشة تاريخ وفن وأدب هذه المدينة العتيقة بالغرب الجزائري.


وقالت وزارة الثقافة الجزائرية في بيان انه سيتم تنظيم ثلاثة ملتقيات بعنوان (تاريخ حاضرة تلمسان ومنطقتها) و(الشعر النسوي بتلمسان) و(الاسلام في المغرب العربي ودور تلمسان في انتشاره).


وسيشهد الملتقى الأول مشاركة العديد من الخبراء من الجزائر والسعودية واسبانيا وفرنسا والأردن ومصر والمغرب وماليزيا وفلسطين وسوريا وليبيا وتونس.


وسيخصص الملتقى الثاني للشعر النسوي بتلمسان لمناقشة وضعية الانتاج الشعري النسوي بالمغرب والوطن العربي وكذا حوض المتوسط و" تقاليد الشعر النسوي بالجزائر تلمسان وضواحيها" و"تطور الشعر النسوي" بالاضافة الى "بحث وتقييم الشعر النسوي" في حين يتطرق الملتقى الثالث الى الاسلام في المغرب العربي ودور تلمسان في انتشاره في الدول المجاورة وحتى في المناطق الجنوبية من الجزائر.


تدور أعمال ملتقيات أخرى حول العمران الاسلامي في دول المغرب العربي والفن الاسلامي وتطوره بتلمسان وعلاقة تلمسان بالدول المجاورة ودور التجارة بالمغرب في نشر تعاليم الدين الاسلامي بالمنطقة الصحراوية.


وينتظر اقامة سلسلة من الملتقيات بينها ملتقى "مفكرو وأعلام تلمسان" و"أعمال محمد ديب" و"الشعر والموسيقى الأندلسية-مدرسة تلمسان" الى جانب "المهارات القديمة بتلمسان ومنطقتها" و "تلمسان أرض ملاذ بعد سقوط الأندلس" و"تلمسان المقاومة و ثورة التحرير الوطنية".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled