اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المتحف المصري يستعيد 4 قطع اثرية سرقت فى احداث 25 يناير

القاهرة / المسلة

أعلن وزير الدولة لشئون الآثار زاهى حواس استعادة المتحف المصرى لأربع قطع أثرية هامة من الآثار التى سرقت من المتحف خلال أحداث الثورة وبالتحديد يوم 28 يناير ،وأشار حواس خلال مؤتمر صحفى عالمى بمقر الوزارة اليوم الثلاثاء أن القطع التى تم استعادتها تضم قطعة هامة وفريدة وهى تمثال مذهب للملك توت عنخ آمون وهو تمثال خشبى مذهب بارتفاع 85 سم .

واضاف انه تم استعادة تمثال أوشبتى للمدعو يويا جد اخناتون ، ومروحة الملك توت عنخ آمون الجزء العلوى منها ،وبوق الملك توت عنخ آمون وهو الذى كان يستخدمه الملك عند إعلان الحرب على الأعداء.

وأشار حواس إلى أن القطع الأربعة التى تم استعادتها اليوم وجدها أثرى يدعى صلاح محمد عبد السلام وكان فى طريقه للعمل صباحا بمحطة مترو شبرا الخيمة حيث وجد حقيبة فى استراحة المحطة فشك فيها لعدم وجود شخص بجوارها ، وبفتحها وجد تماثيل أثرية ، وعلى الفور توجه إلى وزارة الآثار وسلمها اليوم .

وقال انه سيتم اليوم تسليم هذه القطع الى طارق العوضى مدير المتحف المصرى فورا لترميمها وإعادتها لحالتها الأولى وعرضها من جديد للزيارة بالمتحف.

واستطرد قائلا :أن جميع القطع التى تم استردادها وعددها حتى الآن 37 قطعة تم ترميمها بالكامل وعادت إلى موقعها بواجهات العرض بالمتحف ،ولفت حواس إلى أنه سيعلن خلال الأسبوع القادم عن كل الخسائر التى لحقت بالآثار المصرية بجميع مواقعها فى الجيزة وأبوصير وسقارة والأقصر ..مؤكدا أن هذه المواقع يجرى حاليا مراجعتها وأن الخسائر لا تشكل الخطورة التى أعلن عنها فى وسائل الإعلام .

وقال :إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الآثار قام بحصر كل التعديات على المواقع الأثرية بجميع محافظات مصر التى وقع بها التعدى بشتى الأنواع سيتم خلال العشرة أيام القادمة تنفيذ خطة إزالة تلك التعديات .

وأضاف :أن الآثار قد زودت المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأطلس مساحى يضم كافة الخرائط للمواقع الأثرية بكل محافظة لتسهيل عمليات الإزالة .

وتابع :أنه من المقرر أن يلتقى الخميس القادم رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف لعرض خطة متكاملة ومحددة لحماية الآثار المصرية ، مضيفا أن من ملامح هذه الخطة إنشاء شرطة متخصصة للاثار وإنشاء إدارة عليا للأمن ، مشددا على أنه سيتم تسليحها تسليحا مناسبا لردع أى محاولة من محاولات التعدى المسلحة وغير المسلحة .

وناشد حواس كافة المصريين ومن لديه قطع آثار أن يعيدها إلى وزارة الآثار أو أى مسئول وذلك دون أية محاسبة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled