اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الرشيدي الميزان التابعة لمجموعة جذور تستحوذ على شركة الحلويات السودانية المُشرّف

مجموعة جذور تبدأ الإستثمار في السودان


شركة الرشيدي الميزان التابعة لمجموعة جذور تستحوذ على شركة الحلويات السودانية المُشرّف


كتب- اشرف الجداوى

أعلنت اليوم مجموعة جذور، وهي المجموعة التابعة لشركة القلعة في المجال الزراعي والصناعات الغذائية وتسعى إلى التوسع في السوق السوداني الذي يشهد نمواً مطرداً، أن شركة الرشيدي الميزان، وهي الشركة الإقليمية الرائدة وصاحبة العلامة التجارية البارزة في مجال الحلويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قد إنتهت من تنفيذ صفقة الشراء لحصة تبلغ نسبتها 75% في شركة المشرف، وهي إحدى الشركات السودانية الكبرى لإنتاج الحلاوة الطحينية والبسكويت والدقيق، في صفقة بلغت قيمتها 19 مليون دولار أمريكي.


وقالت محموعة جذور فى بيان صحفى تلقت جريدة المسلة الالكترونية نسخة منه …ان شركة القلعة، وهي الشركة الرائدة في مجالات الإستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتصل قيمة إستثماراتها إلى أكثر من 8.3 مليار دولار أمريكي، بشراء شركة الرشيدي الميزان في نهاية عام 2007 لتصبح واحدة من الشركات البارزة في مجموعة جذور للصناعات الغذائية. واليوم تغطي شبكة التوزيع الخاصة بشركة الرشيدي الميزان حوالي 91% من السوق المصري، والذي يحتوي بدوره على أكثر من 79 مليون مستهلك قوي، بالإضافة إلى سعيها المتواصل لتطوير عمليات التصدير والتي تصل الآن إلى 34 دولة.

ومن جانبه صرح هشام الخازندار، المؤسس المشارك والعضو المنتدب لشركة القلعة، قائلاً “منذ بدء تشغيلها ومجموعة جذور تواصل ترسيخ مركزها الرائد في المنطقة من خلال قاعدتنا المحلية. واليوم إتسعت هذه القاعدة لتشمل حجماً هائلاً من جمهور المستهلكين بشكل يؤكد للشركة أن الوقت قد أصبح مناسباً لتطوير كيان إقليمي تابع للشركة خارج الأسواق المحلية”.



وترى مجموعة جذور فرصاً جذابة للنمو في السوق السوداني، فهو يتمتع بنفس أنماط الإستهلاك التي يحظى بها نظيره المصري، كما يضم قاعدة مستهلكين تتكون من حوالي 40 مليون مستهلك قوي. وجدير بالذكر أن المنتجات الغذائية تباع في السودان بزيادة سعرية تبلغ 30% عن أسعارها في مصر، وهو أيضاً بلد يضم فرصاً هائلة في مجال الإنتاج الزراعي، إلى جانب كونه سوق جديد لتصدير منتجات جميع قطاعات مجموعة جذور.





وأضاف محمد الرشيدي، العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة مجموعة جذور للصناعات الغذائية، قائلاً “تُعد شركة المشرف، وهي من أعرق وأشهر الشركات السودانية لإنتاج الحلاوة والبسكويت، إختياراً ممتازاً لمجموعة جذور. فهي متخصصة في مجموعة من المنتجات التكميلية التي يمكن دمجها بسهولة مع منتجات الرشيدي الميزان، كما يمكنها العمل كبوابة للدخول إلى الأسواق السودانية. وتخطط مجموعة جذور الآن إلى إستخدام اسم شركة المشرف وشبكة التوزيع الخاصة بها لدفع عجلة التصدير في كافة قطاعات مجموعة جذور”.



وتضم شركة المشرف مصنعاً يقع في منطقة بحري الصناعية شمال الخرطوم، والذي لم يتم استغلال طاقته الإنتاجية بالشكل الأمثل بعد، فهو ينتج حوالي 24 ألف طن من الحلاوة، و18 ألف طن من البسكويت سنوياً، بالإضافة إلى عمليات الطحن التي تديرها الشركة لإنتاج 45 ألف طن من الدقيق سنوياً، والتي سيتم زيادتها لتصل إلى 90 ألف طن سنوياً بإنتهاء عام 2010.



وأضاف الرشيدي قائلاً “على الرغم من أن شركة المشرف واجهت مشاكل التعثر، إلا أننا نؤمن بإمكانية تغيير الوضع وبسهولة عبر إعادة الهيكلة وتطوير الإدارة، والإستثمار في رفع الطاقة الإنتاجية للشركة وتطوير المنتجات وخطوط الأعمال. وهدفنا الآن هو تحقيق التوازن بين عمليات الإنتاج في مصر والسودان من حيث الجودة والمواصفات وطرق التصنيع”.



ولقد بدأت بالفعل الأعمال اللازمة لتحويل شركة المشرف إلى الشركة التابعة لمجموعة جذور لإنتاج الأغذية المجففة، والتي تضم حلاوة وطحينة الرشيدي الميزان، وخطوط الإنتاج الجديدة لصلصة الطماطم والمربى التابعة للرشيدي الميزان، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية التي تنتجها شركة مامز فوود. وسوف يلعب الفريق الإداري بشركة الرشيدي الميزان دوراً رئيسياً في تحقيق التكامل بين الشركتين في الفترة القادمة.

كما تسعى مجموعة جذور إلى دراسة العديد من فرص التوسع الإقليمي في أسواق محددة منها: الجزائر، وإثيوبيا، وأوغندا، وكينيا.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled