اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أسعار الإيجارات السكنية في دبي تواصل الاستقرار خلال الربع الأول من 2010

دبي – واصلت أسعار إيجارات الفلل في دبي استقرارها خلال الربع الأول من 2010 قياسا بأسعار الربع الأخير من 2009، وفقا لأحدث تقرير فصلي لشركة استيكو للخدمات العقارية حول أداء سوق العقارات السكنية والتجارية في دبي خلال الربع الأول من 2010 والذي صدر اليوم (الأربعاء 12 ابريل 2010).

وذكر التقرير ان أسعار ايجارات الشقق سجلت هبوطا طفيفا بنسبة 5 في المائة بسبب زيادة المطروح من الوحدات في السوق مشيرا إلى ان بعض المناطق، مثل داون تاون دبي، شهدت ارتفاعا في الأسعار بنسبة 2 في المائة. وانخفضت أسعار ايجارات المكاتب بنسبة 7 في المائة بسبب الطلب المتواضع علي وحدات المكاتب وزيادة المعروض منها في السوق وفقا للتقرير.

الين جونزوقالت الين جونز، الرئيسة التنفيذية لشركة استيكو للخدمات العقارية: “الواقع أن القطاع العقاري في المنطقة قد مر بتحولات عدة خلال الـ25 عاما الماضية تراوحت بين الارتفاع والهبوط وعلى الرغم من ذلك فقد حقق القطاع نموا قويا خلال الفترة الماضية مما يؤهله دائما للعودة بقوة وايجابية بعد أي فترة تراجع”.

وقالت استيكو: “استمر الطلب على الفلل السكنية في المناطق الراقية مثل منطقة الجميرا حيث استمرت أسعار الايجارات فيها دون تغيير خلال الربع الأول من العام مقارنة بأسعار الربع الأخير من 2009. وسجلت مشاريع نخلة الجميرا والينابيع ارتفاعا في الأسعار بنسبة تراوحت بين 5 و2 في المائة على التوالي. وعلى الرغم من استقطابها للكثير من طلبات الاستئجار، فقد ساهمت زيادة المعروض من الوحدات السكنية في مناطق معروفة مثل المرابع العربية وغرين كوميونيتي ومردف في تراجع أسعار الايجارات فيها بنسب متفاوتة”.

ووفقا لتقرير استيكو، واصلت المناطق السكنية الراقية مثل الينابيع و ميدوز والمرابع العربية مراكزها المتميزة كخيارات مفضلة بالنسبة للزبائن حيث تتركز الطلبات فيها على فئة الفلل الصغيرة بسبب أسعاربيعها او تأجيرها. وعلى الرغم من ارتفاع عدد الاستفسارات بشأن الوحدات المتوفرة في مختلف مشاريعها، لا تزال هناك فجوة كبيرة بين الأسعار المطلوبة من قبل الملاك وما يمكن أن يدفعه المشتري.

واستمرت أسعار بيع الفلل دون تغيير مسجلة انخفاضا بمعدل 1 في المائة مقارنة بأسعار الربع الأخير من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أسعار الإيجارات في منطقتي داون تاون دبي ونخلة الجميرا سجلت زيادة بمعدل 2 في المائة نظرا لما تتميز به من مقومات جاذبة ومرافق معيشية راقية تتماشى مع متطلبات الحياة العصرية مثل الموقع ومرافق التسوق والترفيه والرياضة.

وتوقع التقرير ان تواصل أسعار ايجارات الشقق في مناطق مثل ديسكفري غاردن ودبي مارينا وابراج بحيرات الجميرا (جي إل تي) تراجعها خلال الفترة المقبلة من العام الجاري بسبب اكتمال العديد من المشاريع في تلك المناطق مما يوفر معه المزيد من الوحدات المطروحة في السوق.

وقالت استيكو انها سجلت زيادة في حجم المبيعات خلال الربع الأول من 2010 مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي خصوصا في مناطق نخلة الجميرا وداون تاون دبي مشيرة إلى ان ذلك يعود إلى توفر التمويل بشكل مرتفع مقابل نسب فوائد منخفضة وتوفر صفقات بأسعار مقدور عليها.

وأضافت: “هناك عدد كبير من المشترين الذين يبحثون عن وحدات عقارية صغيرة في المناطق المعروفة بهدف الاستفادة من انخفاض الأسعار وتوفر فرص تأجير العقارات فيها في الوقت الحاضر”.

من جانب آخر واصلت أسعار ايجارات المكاتب تراجعها بمعدل 7 في المائة بسبب تدني الطلب عليها إلى جانب وفرة المعروض منها في السوق خصوصا في مناطق مثل مركز دبي المالي العالمي وأبراج بحيرات الامارات (جي إل تي) وتيكوم وفقا لتقرير استيكو.

وانخفضت أسعار بيع الوحدات العقارية الخاصة بالمكاتب بنسبة 10 في المائة مقارنة بأسعار الربع الأخير من 2009، وعلى الرغم من هذا التراجع فقد استمر انخفاض الطلب عليها مع وجود بعض المناطق مثل أبراج بحيرات الامارات وتيكوم والخليج التجاري التي سجلت بعض النشاط في حركة التأجير والبيع خلال الثلاثة أشهر الماضية وفقا للتقرير.

واضاف التقرير أنه، وفقا لسلطات المنطقة الحرة، يسعى الكثير من المطورين في دبي إلى تحويل مشاريع عقارية تجارية إلى مشاريع متعددة الاستخدامات بهدف الاستجابة لمتطلبات السوق المتغيرة.






نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled