اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة العراق تؤكد وجود خطط لصيانة جميع المواقع الاثرية في البلاد

اكدت وزارة الدولة للسياحة والاثار العراقية اليوم (الاحد) وجود خطط لتأهيل وصيانة جميع المواقع الاثرية في البلاد، نافية اهمال أي موقع اثري أو تراثي في جميع المحافظات، حسب ما ذكر المركز الوطني للاعلام ،ونقل المركز الحكومي عن مصدر في الوزارة قوله، إن الهيئة العامة للاثار والتراث لديها خطط لتأهيل وصيانة جميع المواقع الاثرية في البلاد، مبينا أنها انجزت تأهيل العديد من المواقع الاثرية، اخرها موقع (قلعة ذرب) في محافظة الديوانية (180 كم) جنوب بغداد.




واضاف ان الهيئة نقبت في اكثر من 30 موقعا اثريا خلال الفترة من 2007 الى 2009، موضحا ان الهيئة تقوم باعمال صيانة وتأهيل للعديد من المواقع الاثرية، منها مجمع الكنائس في محافظة كربلاء.

واكد شمول مواقع كهف الطار ومنارة موجدة في خطة العام الحالي، لكنه اشتكى من أن الميزانية الاستثمارية للهيئة العامة للاثار والتراث لا تفي لاغراض التنقيب والصيانة.

على صعيد متصل، شدد المصدر على أن هدم بعض المواقع الاثرية من قبل بعض الجهات يخالف قانون الآثار النافذ رقم 55 لسنة 2002، الذي يشدد على عقوبة المتجاوزين على هذه المواقع.


 


وافاد أن الامانة العامة لمجلس الوزراء عممت مؤخرا على وزارات الدولة والجهات غير المرتبطة بوزارة على ضرورة مراجعة الهيئة العامة للاثار والتراث واخذ رأيها قبل اقامة أي مشروع في المواقع الاثرية.

يذكر ان اكثر من 10 آلاف موقع اثري في انحاء البلاد لم يجر التنقيب فيها، الامر الذي سهل عمليات سرقة وتهريب العديد من الاثار العراقية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled