اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

يفتتح غدا الاحد … جناحا خاصا بممالك الجوف القديمة بالمتحف الوطني بصنعاء

صنعاء / المسلة


استحدث المتحف الوطني بالعاصمة اليمنية صنعاء جناحا خاصا يعرض لأول مرة أكثر من 69 من القطع والمقتنيات الأثرية النفيسة لممالك الجوف القديمة تعود للقرن الثامن قبل الميلاد ومن المقرر ان يفتتح الجناح  غد (الأحد) وقال أمين عام المتحف عبد العزيز الجنداري  انه تم انتقاء مقتنيات الجناح من مجموعة كبيرة تزيد على ثمانية الآف قطعة أثرية قديمة من أثار محافظة الجوف المحفوظة بمخازن المتحف الوطني منذ نشأة المتحف “.





ومن أبرز مقتنيات الجناح كرسي عرش لملك قديم يسمي (ألم هلال وقة) عاش في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد، وآنية أثرية قديمة من المرمر تعود لملكة يمنية وأم ملك وزوجة ملك، ونقوش أثرية قديمة منها (المذابية) بالمسند القديم نسبة إلى وادي مذاب بالجوف”.

وأضاف الجنداري أن الجناح يحوي أيضا مجموعة نفيسة من القطع الأثرية البرونزية والفخارية التي تعود إلى القرن الثالث والرابع قبل الميلاد وشواهد القبور وأعمدة وموائد قرابين عليها نقوش قديمة تحكي الحضارة اليمنية القديمة في الجوف.

وتعد محافظة الجوف – شرق صنعاء – من أغنى المناطق التاريخية بالكنوز الأثرية في اليمن ، وعرفت في اليمن القديم بـ”جوف المعينين”، لأن المعينيين أسسوا فيها إحدى الممالك، وشيدوا معابدهم ومساكنهم في النصف الثاني قبل الميلاد.




يشار الى ان المتحف الوطني بصنعاء تأسس في 1970م وافتتح رسميا في الرابع من اكتوبر 1971م في قصر الشكر (دار الشكر)، وتشمل معروضاته آثارا يمنية تمثل مراحل تاريخية مختلفة جاءت من موقع غيمان والنخلة الحمراء والحقة، وكذا آثار مأرب وانتقلت تلك المجموعة الى (دار السعادة) الذي اختير متحفا وطنيا للجمهورية، والذي رمم ليتسع لآثار الممالك اليمنية القديمة والدول الإسلامية ومراحلها في البلاد أما دار الشكر فقد اصبح متحفا للموروث الشعبي عام 1991م).


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled