اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف مدينة شارستان الأثرية في موقع قبة السلطانية بإيران

أسفرت أعمال التنقيب الاثري في موقع (جمعة مسجد) الذي يقع في منطقة قاعدة قبة السلطانية في محافظة زنجان الايرانية عن العثور على مدينة تاريخية تدعى (شارستان) أو (ربض) وقد استخدم في بناء هذه المدينة اسلوب العمارة المدنية وهو أمر واضح المعالم في طرقاتها وممراتها التي تم استخراجها من تحت التراب الان.



عن عبد الرضا مهاجري نجاد المشرف على عمليات التنقيب في موقع جمعة مسجد قوله “إن الموقع الذي يعرف بجمعة مسجد مساحته 85 هكتارا وهو يعتبر من أهم المواقع التاريخية في موقع قبة سلطانية التراثي العالمي وقد برهنت التنقيبات التي جرت مؤخرا صحة هذا الامر”.

وأضاف إن الاثار المستخرجة تدل على ان هذا الموقع هو جزء من مدينة (سلطانية) التاريخية ومن المحتمل ان تكون مدينة شارستان بالذات.

وكان موقع جمعة مسجد خارج مبنى الحكومة الذي يسمى بالفارسية “ارك” وربما كان مركز تجمع الوحدات الصناعية والتجارية والدور السكنية والتجمعات الجماهيرية.

وحول الاكتشافات الاثرية الجديدة في موقع جمعة مسجد قال مهاجري نجاد ” من الاماكن التي شملها التنقيب جمعة مسجد نفسه حيث تم استخراج التصميم الظاهري له من تحت التراب”.

وتابع قائلا ” من الاجزاء التي تم العثور عليها ضمن التصميم الظاهري لجمعة مسجد مدخله المفروش بالحجر كما تم العثور على سبعة انواع من الارضيات المفروشة منها ماهو مفروش بالآجر او الجص وغيرها”.

وقد استخدم في عمارة مسجد جمعة نوع من الحجر المصقول من نفس النوع الذي كان يستخدم في المباني الحكومية، كما تم التعرف في هذا المبنى على اربعة نماذج معمارية تعود لمراحل تاريخية مختلفة اقدمها يعود للعصر الايلخاني واحدثها للعصر الصفوي.

ومما تم العثور عليه ايضا ورش للصناعات الخزفية وكذلك مبان عامة وحكومية اخرى حيث يقول مهاجري نجاد مضيفا في هذا الصدد “لقد تم العثور على كميات كبيرة من الخزفيات وورش الصناعات الخزفية خلال هذه التنقيبات احدى هذه الورش كان كما يبدو لتركيب الجص مع الكلس”.



نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled