اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اللوفر يسلم اليمن تمثالين من البرونز

 سلم متحف اللوفر في فرنسا تمثالين على شكل أسد من البرونز إلى اليمن كان المتحف تسلمهما ليقوم اللوفر بعملية الترميم. وينتمى التمثال الاول للمتحف الوطني في صنعاء والثاني من متحف إب وقد سلمهما اليمن للوفر ليقوم بعملية الترميم للتمثالين مستندا إلى دراسات هندسية والعلمية التي أجريت في مركز البحوث والترميم للمتاحف فرنسا وسيقوم المتحف بعرض التمثالين في الفترة من الرابع من يونيو إلى الخامس من أكتوبر القادمين في جناح ريشليو.


ويعود تاريخ هذين التمثالين إلى أواخر الألف الأول قبل الميلاد و أوائل الألف الأول بعد الميلاد. وأشار متحف اللوفر في موقعه إلى أنه كان في الألف الأول قبل الميلاد يوجد في جنوب شبه الجزيرة العربية العديد من الممالك المتناحرة التي تقاسمت الأرض التي هي حاليا اليمن أطلق عليها اسم العربية السعيدة من قبل اليونان والرومان. وتقع تلك الممالك على سفح مرتفعات على حافة الصحراء الكبرى وكانت مزدهرة بشكل غير عادي وتجني الأرباح الطائلة نتيجة لتجارة اللبان والبخور الذي مكن من تطوير الممالك الأولى وهي مملكة سبا ومعين وقتبان وأسوان أو ما يطلق عليها حاليا بحضرموت والتي كانت متحالفة الى حد ما و أحيانا تتقاتل من أجل فرض هيمنتها.


وقد طورت هذه الممالك الكتابة المحلية التي تؤكد، بطابعها الديني واللغوي الأصيل، هويتها الثقافية. وكانت هذه الهوية تعبر عن نفسها من خلال الفن الهندسي البارز والهندسة المعمارية والفن الراق التي كانت شاهدة على الحضارة اليمنية المزدهرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled