اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فاروق حسني يرأس إجتماعا لتطوير منطقة الأهرامات ويتوقع إكتشافات أثرية هامة جديدة

اكد فاروق حسني وزير الثقافة أن مشروع تطوير منطقة الأهرامات يسير على قدم وساق بمتابعة، وأنه يتابع بنفسه يوميا الأعمال والتطوير الذي يتم بالمنطقة، وذلك تنفيذا للبرنامج الزمني المطروح للمشروع والذي من المقرر ان تنتهي كافة الأعمال به بحلول شهر أغسطس المقبل .



جاء ذلك عقب الإجتماع الرابع من نوعه خلال شهرين برئاسة وزير الثقافة والذي عقد لبحث تطورات مشروع تطوير منطقة الأهرامات، وضم كل من الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وفاروق عبد السلام المشرف على مكتب الوزير وصبرى عبد العزير رئيس قطاع الآثار المصرية، والدكتور على هلال رئيس قطاع المشروعات، وعلى الأصفر المشرف على مشروع التطوير .


تطوير منطقة الاهرام



وقال وزير الثقافة إن أعمال التطوير بمنطقة الأهرامات نتج عنها إكتشاف تمثال أثري بالقرب من الهرم الثالث، ومن المتوقع أن يتم الكشف عن العديد من الإكتشافات الأثرية الهامة .. مشيرا إلى ان المشروع يتضمن أعمال تنظيف كاملة واستعدال للاسوار لمحيطة بالمنطقة الأثرية وعمل طرق حجرية ومماشي خشبية بهدف إبراز المنطقة الأثريو بالشكل الذي يليق بها وبمكانتها وأهميتها امام السياحة العالمية .



وأضاف فاروق حسني أنه استعرض عينات مختلفة من الأحجار والأخشاب التي سيتم استخدامها في عمليات تطوير المنطقة وإقامة الطرق .. مشيرا إلى أن المنطقة ستوضع تحت إشراف إدارة صارمة تنظم عمليات الزيارات ومسارات السياحة ومسارات العربات الكهربائية والمداخل التى تم تخصيصها للسياح والأخري التى تخصص لطلبة المدارس والجامعات .



من جانبه قال الدكتور زاهي حواس أن مشروع التطوير سيضم إقامة مراكز للزوار بالمداخل الجديدة التى خصصت للسياح وللطلبة تتضمن شاشات عرض كبيرة لعرض تاريخ المنطقة ومد الزوار بالشرح المتكامل لمنطة الأهرامات الأثرية قبل دخول الأفواج السياحية للزيارة حتى يتسنى للجميع تلقى رؤية كاملة لما سيشاهدونه على الطبيعة .



وأضاف أن التطوير سيتضمن أيضا إقامة بوابات إلكترونية لدخول الزائرين، وإحاطة المنطقة الأثرية بسور بطول 5ر18 كيلو مترا، وإنشاء مركز تحكم اليكتروني لمنع المتسللين من دخول المنطقة الأثرية والعمل على زيادة الإيرادات ، وتمهيد الطرق ،والأرصفة، والإنارة الخاصة بالمنطقة ،وتطوير منطقة أبو الهول بالإضافة لبناء مباني التفتيش ومكاتب للعاملين خلف المخزن المتحفي بالمنطقة، وتنظيف وتطوير العشوائيات المجاورة للهرم بالتعاون مع المحافظة وجهاز التنسيق الحضاري .



وأضاف الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إنه سيتم إختيار احدى الشركات المتخصصة لتشغيل عربات تعمل بالطاقة الكهربائية لنقل السائحين والزائرين من أماكن تجمع السيارات إلي المنطقة الأثرية.. مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص المنطقة الجنوبية للجمالة والخيالة وسيمنعون من السير في المنطقة الأثرية .



وأضاف على الأصفر المشرف على مشروع تطوير منطقة الأهرامات أنه سيتم تخصيص بوابة الفيوم لدخول العربات السياحية، وبوابة مينا هاوس للسيارات الخاصة والأفراد والشخصيات الهامة، كما سيتم في إطار المراحل التالية إزالة الأحجار وتمهيد الطرق .. موضحا أن مشروع التطوير تضمن إقامة سور لاحاطة المنطقة الأثرية وحمايتها من التعديات والسرقات، وانشاء نظام مراقبة اليكتروني من خلال 147 كاميرا خارجية ثابتة على السور ، و36 كاميرا متحركة، و16 كاميرا في المباني الداخلية ، متصلة ب 35 شاشة عرض .



كما تتضمن المرحلة الثالثة تحديد أماكن لايواء الجمالة والخيالة وإقامة منطقة خدمات تشمل مركز إسعاف ومركزا للشرطة، ومحلات لبيع الهدايا التذكارية عند مدخل ومخرج المنطقة وتطوير مخرج المنطقة الأثرية من ناحية نزلة السمان، فيما شدد وزير الثقافة على أهمية اجراء اختبارات التحمل على الأحجار التي ستستخدم في الطرق .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled