اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

إكتشاف موقع أثري يعود للحقبة الرومانية بسكيكدة الجزائر

اكتشف هذا الأسبوع موقع أثري يعود للحقبة الرومانية بزردازة بدائرة الحروش (جنوب سكيكدة) حسبما اعلنت يوم الأربعاء  “غنية شكريط “رئيسة قسم حفظ التراث بمديرية الثقافة..والتى اضافت  إن الملاحظات الأولية على الموقع تدل على أنه عبارة عن مدينة رومانية يرجح أن تكون مدينة “تابسوس” الرومانية والتي كانت-حسبها- قائمة على ضفاف نهر الصفصاف والتي أشار إليها العلامة الإدريسي في بعض كتاباته.

وأشارت رئيسة قسم حفظ التراث لوكالة انباء الجزائر إلى أن كلمة “تابسوس” هو في الأصل مستمد من الصفصاف ذو الأصل العبري “تشاف تشاف” والتي تعني الشجر المتمايل على ضفاف النهر. وأضافت الآنسة شكريط أن هذا الموقع اكتشف على إثر قيام أحد المواطنين بأشغال بناء منزل ليعثر على أعمدة من الرخام ومعاصر للزيتون وكذا حوض لوضع الزيوت بالإضافة إلى حجارة من الحجم الكبير. وقامت مديرية الثقافة لولاية سكيكدة على إثر هذا الاكتشاف بإعداد ملف أرسل إلى الوزارة الوصية في انتظار أن توفد فريقا مختصا لمعاينة الموقع عن كثب.

وذكرت نفس المسؤولة أن ولاية سكيكدة شهدت منذ العام 1995 اكتشافات أثرية وصفتها بأنها “جد مهمة ومتسارعة الوتيرة” ما يدل على أن منطقة سكيكدة عرفت استقرارا وتعاقب عديد الحضارات. ويتعلق الأمر في هذا السياق -حسب ذات المصدر- بالمقبرة التي اكتشفت العام 1995 بمنطقة “رأس الحلوف” ببلدية مجاز الدشيش تعود إلى الفترة الإسلامية وكذا هيكلا عظميا للحقبة الرومانية اكتشف مدفونا سنة 2002 بمنطقة “أولاد عطية” يوجد حاليا بالمتحف البلدي.


ومن بين المواقع الأثرية الأخرى المكتشفة عبر إقليم ولاية سكيكدة ذكرت الآنسة شكيرط “المغارة العجيبة ” بمنطقة “الزعرورة” وهي عبارة عن تشكيلات طبيعية من الصواعد والنوازل وتعود إلى الزمن الجيولوجي الرابع حوالي 25 سنة قبل الميلاد إلى جانب آخر اكتشاف منتصف نوفمبر2008 وذلك بمنطقة “الخربة” جنوب مقر بلدية رمضان جمال والمتمثل في مزرعة رومانية تضم معاصر للزيتون وأشكالا مختلفة من الحجارة المنحوتة بالإضافة إلى آثار لحمام بعد اكتشاف ممرات وبنايات تحت الأرض ومغارة وكذا تشكيلات طبيعية من الكلس.


وأكدت رئيسة قسم حفظ التراث بمديرية الثقافة أنه في حالة استمرار تساقط الأمطار بغزارة مثلما شهدته المنطقة خلال الفترة الأخيرة ستكتشف حتما آثارا أخرى بالنظر إلى أن السيول تزيح الأتربة عن الأماكن الأثرية كما أن ورشات الإنجاز الكثيرة المنتشرة عبر إقليم الولاية مكنت هي الأخرى من اكتشاف مواقع أثرية على غرار المقبرة الرومانية في ماي 2008 ببلدية عين شرشار (جنوب-شرق سكيكدة).

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled