اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الكشف عن مجموعة من المومياوات ترجع للعصر اليوناني الروماني بالفيوم

كشفت بعثة الآثار المصرية عن مجموعة من المومياوات الجيدة الحفظ والمغطاة بالكارتوناج ترجع للعصر اليوناني الروماني وذلك أثناء قيام البعثة بأعمال التنقيب الأثرى فى جبانة دير البنات بالفيوم .
وصرح الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن هذه المومياوات معظمها جيدة الحفظ ومغطاة بالكارتوناج ، أما البعض الآخر فملفوف بثمانية طبقات من اللفائف الكتانية ومربوطة بالحبال .

وقد كشفت البعثة أيضا عن ثلاثة توابيت مزينة برسوم جنائزية من كتاب الموتى ترجع للعصر البطلمي عثر بداخل أحداهم على مومياء متهالكة ولكن وجهها مغطى بقناع مذهب بالإضافة إلى مجموعة من العقود والسلاسل والمجوهرات وأربعين قطعة من القماش مرسوم عليه شكل “هلب ومفتاح” .

من جانبه أضاف صبرى عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية ان كل هذه الاكتشافات الأثرية قد تم تخزينها فى مخازن كوم أوشيم بالفيوم ، كما تم عمل أشعة مقطعية لأثنين من المومياوات تبين أنها لسيدتين توفيتا في سن صغير .

وأشارت رئيسة البعثة الروسية جالينا بيلوفا الى أنه خلال موسم الحفائر القادم ستقوم البعثة بعمل تصور مبدئي لوجه هذين المومياتين لمعرفة شكلها الأصلي .. موضحة أنه خلال الموسم الحالى تم الانتهاء من ترميم وتقوية جميع الأواني المصونة من الفيانس والخزف والتي تم اكتشافها خلال مواسم الحفائر السابقة بالإضافة إلي الانتهاء من تنظيف قطع القماش وتخليصها من الحشرات والأثرية التي كانت موجودة عليها .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled