اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توقيع أول اتفاقية للترجمة المشتركة بين مصر وكوريا الجنوبية

بحضور السفير المصرى لدى كوريا الجنوبية رضا الطايفى وقع الدكتور جابر عصفور مدير المركز القومى للترجمة ، والدكتور هان دوك كيو رئيس المركز الكورى للثقافة العربية والاسلامية على اتفاقية التبادل الثقافى بين الجانبين ، ذلك تدعيما للعلاقات المتبادلة على المستوى الثقافى وكوسيلة خصبة للتفاعل المثمر فى المجالات الثقافية ، بما يكفل للعلماء والمترجمين فى البلدين التواصل والاتصال .
وصرح السفير رضا الطايفى – عقب توقيع الاتفاقية امس الجمعة بمقر السفارة المصرية بالعاصمة سيئول – بأن الجانبين اتفقا على تفعيل بنودها الست فى اسرع وقت .. موضحا أن بنود الاتفاقية تتضمن زيادة تبادل الخبرات بين المختصين فى كلا المركزين وتبادل المطبوعات فى كل منهما .
وأضاف ان بنود الاتفاقية الثقافية تتضمن العمل على تشجيع العرب والكوريين ذوى الكفاءات المرتفعة على مواصلة الدراسة المتخصصة فى كل من المركزين على نحو مناسب يتفق عليه الجانبان ، وان يقوم المركزان باستكشاف امكانية التعاون فى مشاريع البحوث والترجمات المشتركة بحيث تتقرر ملائمة هذه المواد كل على حدة عند اقتراحها من الجانبين .
وأوضح السفير الطايفى ان الاتفاقية تتضمن قيام المركز الكورى للثقافة العربية والاسلامية بترجمة كتب علمية وأدبية وثقافية بعد استشارة المركز القومى للترجمة لطبعها فى مصر على أن يتحمل المركز الكورى أجور المترجمين وحقوق الملكية الفكرية ويتحمل المركز المصرى من جانبه تكلفة الطباعة والتوزيع .

وقد أعرب الدكتور جابر عصفور عن سعادته الغامرة بإبرام هذه الاتفاقية التى ستتيح للقارىء العربى فرصة الاطلاع على المنجز الكورى فى العلم والثقافة وهو الذى غاب طويلا عن المكتبة العربية وحتى المحاولات الفردية التى تمت جاءت مشوبة بكثير من الأخطاء .
واعتبر عصفور أن ما تم هو بمثابة جسر جديد وقوي للحوار بين الحضارات، وأنه يمثل منارة تشع الصورة الحقيقية للعرب والمسلمين وليست الصورة المشوهة له في الغرب، وأن استقلالية المركز عن الحكومات تجعله غير خاضع للتأثيرات السلبية، بما يسهم في جعله يبث أفكارا صحيحة عن حضارتنا .

وأعرب الدكتور جابر عصفور رئيس المركز القومى للترجمة ، عن أمله فى أن يسير العرب والكوريون على هذا المنوال لإنجاح المركز ، والاتفاقات الموقعة لدعم حركة الترجمة ودفع الحوار بين ثقافتينا إلى أبعد حد، وتنظيم لقاءات سنوية بالعواصم الثقافية، ليظل هذا المركز على صلة وثيقة بما يجري في الساحات العربية .. مؤكدا أن وزير الثقافة فاروق حسنى فوضه في الاتفاق على كافة خطوات التعاون الثقافي المشترك لايمانه الشديد بجهود الكوريين للتواصل والعطاء مع العرب وخاصة مصر .
وقال انه وصولا الى الهدف المرجو تم تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين للبدء فورا فى وضع قائمة الأعمال التى يجب ان تحظى بالأولوية فى النقل من الثقافتين وتضمن هذه اللجنة من مصر الدكتور جابر عصفور ، والدكتورة شهرت محمود أمين العالم ، والدكتور يوسف عبد الفتاح وطلعت الشايب ، ومصطفى عبد الله ، ومن الجانب الكورى والدكتور هان دوك كيو ، والدكتور اسماعيل لى يونج تى نائب رئيس جامعة سيئول والدكتور أبو بكر تشوى سكرتير جمعية كوريا والشرق الأوسط ، والدكتور حكيم كيم مدير المركز الكورى .

من جانبه أعلن الدكتور صلاح حسب النبى وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية عن استضافة مصر لأول ملتقى للحوار الثقافى المصرى الكورى خلال العام المقبل والذى من خلاله سيتم تدعيم اواصر التعاون فى كافة المجالات الثقافية والفنية بحيث يعد فرصة للجانبين لاستثمارا للنجاحات التى تحققت بافتتاح المركز الكورى للثقافة العربية والاسلامية وابرام هذه الاتفاقية .
وبدوره وصف الدكتور محمد صابر عرب رئيس دار الكتب المصرية ما حدث بأنه قفزة فى تاريخ العلاقات الثقافية بين كوريا ومصر .. معربا عن استعداده لمساهمة دار الكتب المصرية ، من خلال اصداراتها وسلاسلها ، فى التعريف بالتراث الكورى ايمانا منها بأن التجربة الكورية يجب تأصيلها والاستفادة منها ، بهدف التطلع الى تنمية حقيقية لمجتمعنا المصرى .. ومشيدا بمذكرة التفاهم التى وقعها مع المركز الكورى لتصبح نواة لبروتوكول دائم بين الطرفين للتعاون في مختلف مجالات التوثيق والترميم والفهرسة ونشر التراث .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled