اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف اطول تسلسل جيولوجى اثرى فى العالم..فى تدمر

كشفت الدراسات التى تقوم بها بعثة اثرية سورية فرنسية مشتركة فى موقع حوضة الكوم بالبادية التدمرية عن وجود اطول تسلسل جيولوجى اثرى فى العالم اجمع يعود تاريخه منذ الفترة الرومانية الى فترة مليون و 300 الف عام .

واكد البروفسور ايريك بويضة رئيس البعثة عن الجانب الفرنسى فى تصريح لمراسل سانا بتدمر ان هذا الموقع يعتبر الاول فى العالم بهذه الاهمية خاصة ان المواد والقطع الاثرية التى يتم العثور عليها وبعضها يعود الى مليون عام تقريبا وتمتاز أنها مازالت محافظ عليها بحالة جيدة مشيرا الى أن القار الاسفلت الذى اكتشف بالمنطقة يعود تاريخه الى 80 الف عام بينما لم يكن يعرف تاريخ هذه المادة عالميا سوى لحوالى عشرة الاف عام حيث وجدت هذه المادة مستخدمة على القطع الصوانية كأداة مركبة لاستخدامها مادة لاصقة ولامور أخرى لم تعرف حتى الان.

كما أن هناك اكتشافات أخرى مهمة منها العثور على مجموعة قطع صوانية وعظام ذات أشكال غريبة فريدة من نوعها ربما تشير الى تشكيل عقائد دينية أو دروس تعليمية أو غيرها.

بدورها أكدت الدكتورة هبة السخل رئيسة البعثة عن الجانب السورى انه تم أيضا اكتشاف أقدم دليل فى العالم فى استخدام الانسان للصيد حيث عثرت البعثة على نبال صوانية مغروزة فى عظام حيوان الحمار تعود الى 45 الف عام مشيرة الى انه تبين خلال الدراسات أن هذا السهم تم اطلاقه على مسافة 40 مترا من احدى القمم العالية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled