اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة مصر تقيم احتفالية فى افتتاح متحف الفن الاسلامى بباب الخلق في الأول من ديسمبر

تقيم وزارة الثقافة المصرية احتفالية ثقافية وفنية فى افتتاح متحف الفن الاسلامى بباب الخلق فى الأول من ديسمبر المقبل بعد الانتهاء من أعمال التطوير واعادة صياغة أسلوب عرض القطع الأثرية بتكلفة إجمالية بلغت 85 مليون جنيه .
ويقول الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار انه سيتم افتتاح المتحف قبل افتتاح أقسام متاحف الاثار الإسلامية الجارى إنشاؤها بمتاحف اللوفر بفرنسا ، والمتروبولتان بأمريكا وبرلين بالمانيا ، ومتاحف الفن الاسلامى فى كل من قطر والأمارات ، والمقرر افتتاحهم خلال العامين المقبلين .
وأضاف انه تم الاستعانة بخبير فرنسى للاعداد لسيناريو العرض المتحفى الجديد ، والتصميم الداخلى للمبنى والذى سيضم الفين وثلاثمائة قطعة تمثل روائع الفن الاسلامى .. موضحا أنه يجرى الان ترميم النافورة الأثرية المملوكة الموجودة ضمن مقتنيات المتحف الاسلامى والتى تم فكها ونقلها بنجاح الى معمل الترميم بالقلعة بعد أن كانت تمثل مشكلة فى عملية ترميمها ، فيما نجح فى ترميمها فريق من المرممين الاسبان والمصريين بقيادة الخبير الاسبانى ادواردو الذى سبق أن شارك فى ترميم مقبرة نفرتارى بالبر الغربى بمدينة الأقصر ..

وقال الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الاعلى للاثار ان عملية ترميم النافورة الأثرية تمت بالتعاون مع مؤسسة أغاخان ، حيث سيتم نقل النفورة الى موقعها الجديد بمتحف الفن الاسلامى وفق التصميم الجديد .. موضحا أنه تم ازالة 2000 كيلوجرام من مادة الاسمنت استخدمت فى ترميم النافورة فى الأعوام ما بين 1960 و1970 ، بالإضافة الى معالجة كافة التأثيرات الضارة على النافورة نتيجة ترميمات سابقة .

ويتكون المشروع الجديد لمتحف الفن الاسلامى بباب الخلق من مساحات جديدة للعرض لتواكب السيناريو المتحفى الذى تعتمد فكرته على العصور التاريخية من مصر والبلدان الاسلامية وعرض القطع الاثرية حسب التسلسل التاريخى وتخصيص قاعات نوعية لكل فن من الفنون الاسلامية وتطوير قسم الترميم والمكتبة وتزويد المتحف بشبكة جديدة للانذار والاطفاء ومبنى ادارى .. مشيرا الى أن العاملين فى المتحف سيديرون المتحف من المبنى الادارى ليقتصر المتحف على قاعات العرض .

يذكر أن متحف الفن الاسلامى بباب الخلق كان قد افتتح للمرة الأولى فى 28 ديسمبر 1903 تحت اسم دار الاثار العربية ، حيث تم تغيير اسم المتحف الى الاسم الحالى عام 1952 نظرا لاحتواءه على مجموعات أثرية من معظم البلدان الاسلامية وليس من مصر والدول العربية فقط ، وكانت آخر عملية تطوير بالمتحف قد تمت عام 1983 ومن ذلك التاريخ لم تدخل على المتحف اى أعمال تطوير .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled