اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تعود معظمها الى القرن الثامن عشر الانتهاء من مشروع توثيق وتسجيل 550 مبنى تاريخيا بوسط القاهرة

انتهى مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى برئاسة الدكتور فتحى صالح من توثيق وتسجيل تراث مصر المعمارى والتاريخى بمنطقة وسط القاهرة .. حيث تم الانتهاء من توثيق وتسجيل 550 مبنى تاريخيا تعود الى القرن التاسع عشر الميلادى .
وصرحت الدكتورة ريم بهجت نائب مدير المركز خلال الندوة التى نظمها المركز بالقرية الذكية تحت عنوان ” استخدام التقنيات الحديثة فى الحفاظ على التراث وتوثيقه ” بأن المرحلة الثانية من المشروع تشمل تسجيل وتوثيق المبانى التاريخية بمنطقة مصر الجديدة شرق القاهرة سواء القائمة حاليا او التى تم هدمها .
وأشارت الى أن ذلك يتم من خلال الاستعانة بارشيف شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير حيث يتم عمل مسح ضوئى للخرائط والرسومات الاولية والتعديلات التى تمت على تلك المبانى .

وأوضحت المهندسة ملك وهبة مدير المشروع ان المنطقة التى تم الانتهاء من توثيق وتسجيل مبانيها التاريخية تقع بين شارع رمسيس و”كلوت بك ” وحتى حى الازبكية وشارعى عبد العزيز والتحرير حيث تم التوثيق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والتى تتضمن جمع معلومات متكاملة عن تاريخ كل مبنى ومساحته و المهندس الذى اشرف عليه وطرازه المعمارى .. مشيرة الى انه يجرى حاليا الانتهاء من توثيق المبانى التاريخية بمناطق الزمالك والعباسية والسكاكينى .

من ناحية اخرى أشارت الدكتورة ريم بهجت الى ان المركز سيبدأ خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية فى تنفيذ مشروع متكامل لتوثيق التراث الصحفى خلال الفترة من 1830 وحتى 1920م سواء كانت صحف يوميةاواسبوعية او مجلات وذلك عن طريق اجراء مسح ضوئى لكل عدد من هذه المطبوعات ويستغلاق المشروع حوالى 5 سنوات كاملة .

وكانت الندوة التى شارك فيها لفيف من العلماء والخبراء المتخصصين قد ناقشت دور مراكز المعلومات فى توثيق وحماية التراث الثقافى والحفاظ عليه مع استخدام الليزر لاول مرة بمصر فى مجال ترميم وصيانة الاثار وكذلك استخدام المسح ثلاثى الابعاد فى توثيق وتسجيل التراث المعمارى والمبانى التاريخية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled