اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ثقافة مصر تقييم احتفالية بمناسبة تحويل شارع المعز لمتحف مفتوح للاثار الاسلامية

تقيم وزارة الثقافة فى نهاية العام الحالى احتفالية ثقافية كبرى فى افتتاح مشروع شارع المعز لدين الله الفاطمى وتحويله الى متحف مفتوح للآثار الإسلامية بتكلفة إجمالية 35 مليون جنيه ، والذى سيتزامن ايضا مع افتتاح متحف النسيج .
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التى قام بها فاروق حسنى وزير الثقافة امس” الثلاثاء” لمشروعات التطوير والترميم التى تتم بالتعاون مع وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة لشارع المعز والمنشآت الأثرية به ومقر متحف النسيج بنفس الشارع ، وهى المشروعات التى تأتى من منطلق خطط تطوير وإنقاذ آثار القاهرة التاريخية والتى تتضمن ترميم وإنقاذ 517 اثرا إسلاميا وتاريخيا فريدا أضيرت من زلزال 1992 ، وفى مقدمتها 34 أثرا مهما .

وأشار الى أنه تم ترميم وتطوير 34 أثرا تطل علي جانبي الشارع بامتداد 1200 متر بين باب الفتوح وباب زويلة اضافة إلي 67 أثرا نادرا تحيط بالشارع ، كما تم تقسيم مشروع تطوير شارع المعز إلي 4 مراحل الأولي من منطقة آثار قلاوون حتي سبيل عبد الرحمن كتخدا والثانية من مجموعة قلاوون حتي شارع بيت القاضي والثالثة من سبيل عبدالرحمن كتخدا حتي شارع أمير الجيوش والمرحلة الأخيرة من شارع أمير الجيوش حتي بوابة الفتوح .

وعن متحف النسيج يقول أيمن عبد المنعم مدير مركز معلومات مشروع القاهرة التاريخية ان الوزارة قامت بتنفيذ مشروع ترميم وتطوير سبيل محمد على بشارع المعز لدين الله الفاطمى بالنحاسين ، وتحويله الى أهم وأكبر متحف للنسيج عبر العصور بتكلفة حوالي 12 مليون جنيه .
وأضاف ان سبيل محمد على بالنحاسين انه تم انتقاء قطع من النسيج والسجاد تمثل العصور المختلفة وطرز مختلفة للصناعة لهذا المتحف الفريد من نوعه ووضعت فى سيناريو متكامل يحتوى على حوالي 250 قطعة نسيج و15 سجادة من مختلف العصور بداية من العصر الفرعوني وحتى عصر أسرة محمد علي ،وأوضح أن المتحف يحتوى على وسائل عرض مساعدة من الرسوم والكتابات والصور والتي توضح طرق صناعة المنسوجات وديورامات توضح الأشكال المختلفة للنول وطريقة استخدامها وأنواع المنسوجات والأقمشة والخيطان المستخدمة في صناعات النسيج .
وأشار أيمن عبد المنعم الى أن المرحلة الأولى من أعمال الترميم المعماري لسبيل محمد على بشارع المعز لدين الله الفاطمي بالنحاسين تضمنت الأثاث وحقن حوائط السبيل الحجرية بمونة جيرية لتحسين أداء الحائط الإنشائي وإزالة طبقات البياض غير الأثري .. موضحا أن دراسات إعداد مبنى السبيل لتحويله إلى متحف هام ومتكامل للنسيج عبر العصور شملت دراسة لتحديد اتجاه حركة الزائرين وخط السير بحيث لا تشتت الانتباه وتغطى جميع المعروضات كما روعي استخدام أحدث نظم العرض المتحفي سواء الفتارين والإضاءة نظرا لحساسية المعروضات وتأثرها بالعوامل الجوية المحيطة .

وقال حسين احمد المستشار الهندسى لوزير الثقافة ان أعمال الترميم بسبيل محمد على والذى سيتحول الى متحف للنسيج ، شملت علاج الصهريج أسفل السبيل الذى اتضح وجود مياه به كما تم كشف أسطح الحوائط الداخلية والواجهات الخارجية وتم استخلاص الأملاح منها ومعالجتها هذا بجانب أعمال الترميم الدقيق للأسقف الملونة والواجهات ومصبغات البرونز ومعالجة الأحجار التي تراكمت عليها الأتربة والاتساخات فيما تم كشف وإظهار النقوش والزخارف وأشرطة الكتابات .
وأضاف ان سبيل محمد على يقع بشارع المعز لدين الله وقد أمر بإنشائه محمد على كصدقة جارية على روح ولده اسماعيل وابنه طوسون عام 1828م 1244 هجرية وهو عبارة عن صالة مستطيلة تفتح على غرفة التسبيل ذات واجهة رخامية مستديرة تضم أربعة شبابيك تسبيل ترتفع أرضيتها عن أرضية غرفة التسبيل ويحتوى على حوض رخامى بيضاوى الشكل .
واستطرد قائلا انه يتوسط أعلى كل شباك عقد يحوى شعار الدولة العثمانية وهو عبارة عن هلال تتوسطه نجمة اسلامية وزخارف الواجهة والرفرف الخشبي الذي يعلوها مصنوعة على طراز الروكوكو الشائع خلال عصر محمد على باشا ومتأثر بطراز عمارة الأسبلة العثمانية ذات الواجهة المزخرفة المستديرة .
وأشار حسين أحمد إلى أن السبيل يتكون من ثلاثة أجزاء ، الجزء الأول تحت الارض ويمثل الصهريج الذى تخزن فيه المياه بشكل موسمي والجزء الثاني جسم السبيل نفسه ويطل على شارع المعز لدين الله ، موضحا أن الجزء الثالث يمثل مدرسة صغيرة مثلما كان متبعا في العصر المملوكى وحتى بدايات العصر العثماني .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled