اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العثور على مقبرة ترجع لعصر الملك إخناتون من الأسرة الثامنة عشرة بمنطقة سقارة

أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة العثور على مقبرة ترجع لعصر الملك إخناتون من الأسرة الثامنة عشرة (1372- 1355ق.م) وهى لحامل الختم الملكى ” بتاح أم – ويا ” خلال حفائر البعثة الهولندية برئاسة مارتن رافن فى منطقة سقارة بالجيزة.
صرح بذلك الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار وقال إن هذا الكشف يعد من أهم الاكتشافات الأثرية فى سقارة حيث أنه يرجع لعصر إخناتون مشيراً إلى أن الاكتشافات الأخيرة التى تمت فى منطقة سقارة خلال السنوات الماضية أكدت وجود مقابر لكبار رجال الدولة من عصر الملك إخناتون وأضاف أن البعثة الهولندية سبق وأن عثرت على مقبرة لكاهن معبد أتون فى العمارنة ومنف (مرى نيت).
من جانبه أشار صبرى عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن المقبرة مشيدة من الطوب اللبن وتتكون من فناء مفتوح ومحاط برواق من الأعمدة وتنتهى بثلاث مقاصير .. موضحا أن المقبرة تضم حوائط من الحجر الجيرى تتضمن نقوش تمثل صاحب المقبرة ومناظر تقديم القرابين له.

وأضاف أسامة الشيمى مدير عام أثار سقارة أن أهم ما يميز نقوش المقبرة هى مناظر الحياة اليومية التى تمثل الفن الأتونى السائد آنذاك، ومن أطرف المناظر والتى تعد من المناظر التحليلية النادرة منظر يمثل بعض القردة وهى تقطف الثمار وتأكلها، ويذكر أن البعثة الهولندية تعمل فى منطقة سقارة منذ التسعينات بهدف البحث عن مقابر الدولة الحديثة فى سقارة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled