اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مشروع لانشاء أول محمية بحرية ساحلية في لبنان

 بعدما أطلقت جرينبيس مشروع إنشاء أول محمية بحرية ساحلية على الشاطئ اللبناني في مياه مدينة جبيل التاريخية، من مبنى بلدية جبيل، بدأت المنظمة باتخاذ الخطوات اللازمة لتحضير التقرير المفصّل عن المنطقة البحرية المنشودة حمايتها وأهمية وكيفية حمايتها. فقد قامت جرينبيس بإجراء مسح علمي للمنطقة أظهر أن تلك المنطقة تتضمن مواطن حضن ورعي للعديد من الأسماك التجارية وبعض الأسماك المهددة بالانقراض.


undefined


 


وتتنوع تلك المواطن بين مناطق صخرية وكثبان رملية بحرية ومروج الأعشاب البحرية، وبالتالي فهي تشكل أساسًا لإنشاء محمية بحرية تكون نتائجها مؤثرة بشكل إيجابي على الحياة البحرية في المنطقة وعلى حياة الناس الذين يستمدون أنفاسهم من صحة هذا البحر. من المتوقع أن يكون قياس هذه المحمية 1200م على طول خط الساحل، وبعمق 500م من الساحل باتجاه عرض البحر.


الجدير بالذكر أن هذا المشروع يتمتع بحظوظ نجاح عالية تكمن في الدعم الذي يحظى به من قبل بلدية وصيادي وسكان مدينة جبيل الذين هم على مستوى عال من الوعي بمدى الضرر اللاحق بالبحر فالصيادون يشكون من التراجع الكارثي في غلالهم من الأسماك، ويخشون من انهيار الإنتاج السمكي، ويعرفون جيدًا أن إنشاء هكذا محمية سيشكل مصدرًا لبيض وصغار وكبار الأسماك تغذي المناطق خارج المحمية.


ومحمية جبيل ستكون عند إنشائها أول خطوة في مشروع جرينبيس لإنشاء شبكة من المحميات البحرية الساحلية في لبنان، التي بدورها ستشكل جزء من شبكة عالمية من المحميات البحرية تغطي 40% من بحار ومحيطات العالم التي تطالب غرينبيس بإنشائها.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled