اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق فعاليات مؤتمر تدقيق السلامة التشغيلية الجوية وإدارة المخاطر والأخطاء بأبوظبى

افتتح  سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني اليوم مؤتمر تدقيق السلامة التشغيلية الجوية وإدارة المخاطر والأخطاء الذي يستمر يومين وينظمه برنامج الغذاء العالمي بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني.




وأشار المنصوري في كلمة له الى أن منطقة الخليج شهدت ارتفاعا مضطردا في عدد الرحلات الجوية بنسبة 10 بالمائة في العام الماضي يتوقع ان ترتفع إلى 12 بالمائة سنويا بالرغم من التراجع العالمي في عدد الرحلات على مدى العامين الماضيين إلى جانب تجاوز الخسائر العالمية في مجال الطيران 11 مليار دولار أمريكي في العام الماضي .. فيما قدر اتحاد النقل الجوي الدولي الخسائر بـ 5 مليارات و600 ألف دولار امريكي لعام 2010.

ونوه المنصورى بأن التحسينات التقنية أدت إلى تحسن كبير في السلامة على مدى السنوات الـ 20 الماضية مع ابتكارات مثل بيانات رصد الطيران وتحسين نظم الإنذار الأرضي وتجنب التصادم الجوي وغيرها .

وقال ان تحقيق الأهداف الصعبة لايأتي إلا من خلال مبادرات مثل تدقيق السلامة التشغيلية الجوية وإدارة المخاطر والأخطاء وغيرها ..

مشيرا الى أن التحسينات التقنية التي ارتقت بمستوى السلامة بشكل كبير خلال السنوات العشرين الماضية كانت مثيرة للإعجاب وتضمنت ابتكارات مثل مراقبة بيانات الطيران والأنظمة المحسنة للإنذار عند الاقتراب من الأرض وأنظمة تجنب التصادم وغيرها الكثير.

وأشار الى أن العنصر البشري لم يحظ بنفس المستوى من الابتكار حيث تم الاعتماد كثيرا على إيجاد حلول تقنية على حساب حل المشاكل الأكثر صعوبة المرتبطة بالأداء البشري.


وسيشهد المؤتمر اعتماد تدقيق السلامة التشغيلية الجوية كأداة أساسية لمراقبة العمليات وتحديد تطبيقاتها العملية بالنسبة للمشغلين على اختلاف أحجامهم.

تجدر الاشارة الى أن تدقيق السلامة التشغيلية الجوية هي أداة تحليلية وعملية إجرائية تتطلب جلوس خبراء ومراقبين مدربين في المقعد الاحتياطي خلال الرحلات العادية من أجل جمع البيانات المتعلقة بالسلامة مثل المخاطر في عمليات الطائرة ومشاكل التصميم في واجهة الاتصال بين الإنسان والآلة .

ويستهدف المؤتمر ممثلي مختلف الأقسام في قطاع الطيران بما في ذلك أقسام العمليات والتدريب ومعايير الطيران والسلامة والطيارين وهو يشكل فرصة مثالية لمناقشة مسائل السلامة في قطاع الطيران حول العالم مع أبرز الخبراء في هذا المجال والتعرف على التكنولوجيا الجديدة .

من جانبه قال سمير ساجت المدير الإقليمي لسلامة الطيران في برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة ان البرنامج هو أكبر وكالة إنسانية في العالم تكافح الجوع في جميع أنحاء العالم وتوصل الغذاء وأشكال الرعاية والغوث الأخرى للتخفيف من عدد الوفيات الناجمة عن الكوارث الطبيعية وتلك التي يتسبب بها البشر.

وأشار الى الحاجة لتطبيق أدوات السلامة الجديدة نتيجة لزيادة الوعي ما جعل تطوير أدوات جديدة للسلامة مثل تدقيق السلامة التشغيلية الجوية عنصرا أساسيا في الإشراف على تشغيل أية شركة طيران ووضع سياساتها.

ونظمت وحدة سلامة الطيران التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الماضية عدة دورات تدريبية لهيئات الطيران المدني ومقدمي الخدمات في الدولة ومواقع بعيدة في المنطقة وذلك بدعم من الهيئة العامة للطيران المدني وغيرها من الجهات المانحة .

وينظم برنامج الغذاء العالمي المؤتمر بشكل مجاني في إطار جهوده الهادفة للارتقاء بمعايير سلامة الطيران وبدعم من جهات راعية مثل شركة ماكسيموس للشحن الجوي وطيران أبوظبي ومبادرة العناية الجوية وطيران الإتحاد وروس إيفييشن والخطوط الجوية العراقية .

وقال فتحي بوهزاع الرئيس والمدير التنفيذي في شركة ماكسيموس للشحن الجوي ومؤسس مبادرة العناية الجوية انه لا يمكن التقليل من أهمية مناحي السلامة ولا يمكن تأجيلها ويجب أن تكون دائما في قمة الأولويات.

من جانبه قال محمد ابراهيم المزروعي المدير العام لطيران أبوظبي ان الأداء البشري غير الأمثل هو المسؤول عن معظم الحوادث الخطيرة وان أي تحسين في مجال إدارة الخطأ البشري سيؤدي إلى تحسين مستوى السلامة في قطاع الطيران مشيرا الى ان تدقيق السلامة التشغيلية الجوية يوفر الفرصة لفهم التفاعل المعقد الذي يجري في حجرة القيادة وخارجها أثناء عمليات الطيران العادية.

ويشارك في المؤتمر خبراء في قطاع الطيران من دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ونيوزيلندا وجنوب افريقيا وروسيا ولاتفيا ونيبال ووفود من الأمم المتحدة وإدارة الطيران الاتحادية الأمريكية ومشروع برنامج التنمية التعاونية للسلامة التشغيلية وبرنامج صلاحية الطائرات للطيران “كوسكاب” والاتحاد الدولي لرابطات طياري الخطوط الجوية ومؤسسة تدقيق السلامة التشغيلية الجوية وطيران الإتحاد وطيران الإمارات وهيئات الطيران المدني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled