اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

14 ألف سائح سعودي زاروا تايلاند منذ بداية العام

 

الرياض ….. كشفت مصدار لـ "الاقتصادية" بالسفارة التايلندية في المملكة، أن عدد التأشيرات السياحية التي أصدرتها لسعوديين منذ بداية العام وصلت إلى أكثر من نحو 8700 تأشيرة، رجح مسؤول في السفارة السعودية في العاصمة بانكوك، ارتفاع عدد السياح السعوديين في تايلند إلى أكثر من 14 ألف سائح خلال 2016، نظرا لأن أغلب السياح السعوديين يستخرجون التأشيرة عند وصولهم مطار بانكوك.

 

وقال المصدر – فضل عدم ذكر اسمه -، "إنه بسبب الفكرة الخاطئة لدى السعوديين القادمين إلى تايلند، بأن السفارة ستقوم بإبلاغ الجهات الرسمية في المملكة عنهم، فإن عدد من يتواصل منهم مع السفارة أو يسجل جوازه في موقع وزارة الخارجية قليل جدا، خوفا منهم من تبليغ السفارة عنهم"، مشددا على أن عمل السفارة يكمن في حماية السعوديين هناك وتقديم المساعدة لهم في حال تعرضهم لأي حادثة، كما أنه ليس من مهامها الإبلاغ عن السائحين لأي جهة كانت.

 

وأضاف المصدر، "للأسف السعوديون في تايلند لا يتواصلون مع السفارة إلا في حالة تعرضهم للأذى بشكل كبير، واضطرارهم إلى التواصل معنا، على الرغم من خوفهم عند التواصل مع السفارة، من أنها ستبلغ عنهم، وهو أمر خاطئ، حيث إن من تواصل معنا من السياح السعوديين ممن تعرضوا لبعض الحوادث أو قبض عليهم من قبل الجهات الأمنية، تم الوصول إليهم مباشرة وتقديم المساعدة لهم وإنهاء القضايا التي تعرضوا للإيقاف بسببها".

 

وأردف "غالبا ما يتواصل مع السفارة من السعوديين من يأتون للعلاج فقط ويحتاجون إلى تصديق مستنداتهم، أما السياح فلا يتواصلون إطلاقا إلا عند تعرضهم لحادثة، مع العلم أن هناك من يتعرض لحوادث مختلفة من عمليات نصب أو ايقاف من قبل الجهات الأمنية ولا يتواصل مع السفارة، رغم أن ذلك قد يعرضهم لعواقب أكبر، بسبب عدم معرفتهم بأنظمة البلد وكيفية الخروج من المشكلات التي يتعرضون لها".
وأوضح المصدر، أن هناك من السعوديين من يأتي للعلاج في تايلند ولا يقوم بإبلاغ أو التواصل مع السفارة، رغم أن بعضهم قد تكون حالاتهم خطرة، وتستدعي علم السفارة بذلك، لتقدم لهم المساعدة، وتكون على تواصل معهم ومع أقاربهم في حال سوء حالتهم الصحية.

 

وبين، أن عدد من يقوم بتسجيل جواز سفره عبر موقع وزارة الخارجية عند السفر قليل جدا، بسبب خوفهم من أن ذلك قد يعرضهم للعقوبة بسبب منع السفر إلى تايلند، علما أن تسجيل جواز السفر أو فقط من أجل استخراج بديل في حال فقدان الجواز بشكل مباشر عند مراجعة السفارة، ولا يتم الإبلاغ على من يقوم بتسجيل جواز سفره لدى أي جهة.

 

وتعتبر مملكة تايلند من الدول الممنوع السفر إليها إلا بموافقة من الجهات الرسمية أو المشمولة بالاستثناء، وهم المواطنون المتزوجون من زوجات "من أصول تايلندية" وذلك بعد تقديم الأوراق الرسمية التي تثبت ذلك، الحالات المرضية المستعصية التي تتميز بعلاجها المستشفيات والمراكز الطبية في تايلند "مثل زراعة الخلايا الجذعية" التي تقررها الجهة المختصة في وزارة الصحة وتقوم بدورها بإرسال الطلب رسميا إلى وزارة الداخلية مرفقا به التقرير الطبي لإثبات الحالة واسم المرافق الشخصي للمريض، وكذلك المسافرون الذين يثبتون أن زيارتهم إلى تايلند كانت بسبب عملية "الترانزيت" لمدة تراوح ما بين 24-72 ساعة فقط.


ومن التعليمات التي أوضحت وزارة الخارجية، أنه ينبغي اتباعها والتقيد بها عند السفر إلى تايلند الاحتفاظ بجواز السفر كوثيقة رسمية يقضي النظام بالمحافظة عليه وعدم رهنه لأي غرض كان أو تسليمه لأي كان إلا لموظف مسؤول يرغب الاطلاع عليه كإثبات شخصية.

 

كما توصي السفارة جميع المواطنين بتسجيل جوازات سفرهم إلكترونياً على موقع وزارة الخارجية أو موقع السفارة أو بزيارة السفارة، والاحتفاظ برقم السجل المدني لتسهيل الرجوع إليه عند الحاجة خاصة في حال مراجعة السفارة عند فقدان الجواز أو صورة من بطاقة الأحوال أو جواز السفر، وفي حالة فقدان أو سرقة الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فوراً مع الحرص على تسجيل رقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة، ومن ثم مراجعة السفارة لإكمال الإجراءات اللازمة لإصدار تذكرة مرور للعودة إلى المملكة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled