اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

​ تكامل: تأهيل 987 شابا للإرشاد السياحي في جميع مناطق السعودية

 

 

الرياض “المسلة” ….. يستعد المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية ” تكامل ” في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى فتح آفاق جديدة في التعاون مع الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين.

 

 وقال بدر بن عبدالله العبيد مدير إدارة توطين المهن السياحية في مركز تكامل أن المركز يسعى لمزيد من التعاون مع الجمعية في عدة مجالات ومنها تقييم المدربين المعتمدين، وفتح المجال للجمعية للمساهمة مع الهيئة في فرز المتقدمين من المرشدين للبرامج التدريبية من خلال المشاركة في المقابلات الشخصية والاختبارات التحليلية.

 

المسارات السياحية

 

وأضاف في ورقة عمل شارك بها في اعمال المنتدى الخامس للمرشدين السياحيين السعوديين والذي عقد في الرياض مؤخراً أن مركز تكامل يعمل حالياً على خطة عمل متدرجة لتمكين الجمعية من تولي الجانب التدريبي للمرشدين بشكل مشترك مع مركز تكامل، بما في ذلك تدريب المرشدين السياحيين المرخصين على المسارات السياحية والتاريخية في المناطق.

 

وأضاف أن الهيئة وايماناً منها بأهمية الاطلاع والاستفادة من التجارب الدولية المتقدمة في مجالات السياحة ومنها الارشد السياحي فقد وضعت من ضمن اهدافها للعام الحالي تأهيل أعضاء الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين من خلال استطلاع التجارب الدولية الناجحة في إدارة وتنظيم نشاط الارشاد السياحي.

 

وكان المنتدى الذي رعاه أمير منطقة الرياض الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز و رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز قد شهد مناقشة تجارب عالمية في مجال الارشاد السياحي واستعراض لمشروع تطوير المسارات الاستراتيجية السياحية، الذي تشرف عليه وتنفذه هيئة السياحة، وبرنامج تدريب وتأهيل المرشدين الذي ينفذه مركز تكامل بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمرشدين السياحيين.

 

كما عرضت جامعة الملك سعود خلال المنتدى تجربة نادي الارشاد السياحي في الجامعة وكذلك دور كلية السياحة والاثار بجامعة الملك سعود في مجال اعداد المرشدين السياحيين. واختتمت فعاليات المنتدى بجلسة مناقشة مفتوحة بعنوان قيم المرشد السياحي.

 

البرنامج التدريبي

 

وتحدث العبيد عن البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الارشاد السياحي الذي ينفذه مركز تكامل في هيئة السياحة وقال ان فكرة البرنامج التدريبي تقوم على حضور الراغبين الحصول على ترخيص إرشاد سياحي برنامج تدريبي لتأهيلهم على المهارات الأساسية في الارشاد السياحي، بصورة تعكس طبيعة الدور المطلوب منهم، وذلك من خلال مجموعة من المحاضرات العلمية والتدريبات العملية على المهارات اللازمة للمرشد السياحي.

 

مشيراً إلى أن مدة البرنامج ستة أيام تدريبية تعادل (48) ساعة تدريبية، منها (40) ساعة مهارات الارشاد السياحي و(8) ساعات للإسعافات الأولية.

 

وأضاف أن اهداف البرنامج تتلخص في فهم وظيفة المرشد السياحي، والتعامل مع أدوات البحث وكيفية استخدامها، وتطوير تقنيات المشاهدة والمهارات العملية للإرشاد السياحي، وتطوير وتحديث مهارات الإلقاء والاتصال، وتطوير مهارات القيادة والتفاعل مع المجموعة وأخيراً تطوير مهارات إعداد التقارير والتقييم.

 

وقال ان البرنامج يضم محاضرات علمية وجولات الميدانية وتدريبات خاصة بالإسعافات الأولية يقدمها فريق متخصص من منسوبي (هيئة الهلال الأحمر السعودي).

 

وأضاف ان البرنامج يركز على تنمية وتطوير المهارات المطلوبة للمرشد السياحي ومنها مهارات عامة مثل التعامل والتفاعل مع المجموعة، والروح الاجتماعية، والتحدث بطلاقة، واختيار الكلمات، والاتصال الغير لفظي، ونبرة الصوت. 

 

ومهارات خاصة مثل مهارة إدارة وقيادة المجموعة، وجذب الاهتمام ، والتعريف بالمواقع السياحية، والوقوف في المواقع المناسبة، والأمن والسلامة.

 

واختتم مدير إدارة توطين المهن السياحية حديثة بعرض أبرز الإنجازات التي حققها مركز تكامل في مجال تنمية وتطوير قطاع الارشاد السياحي وقال أن مركز تكامل وخلال الاعوام 2013 – 2016م درب ما مجموعه (987) مواطن تم تأهيلهم جميعا ليكونوا مرشدين سياحيين معتمدين في مختلف مناطق المملكة كما تم تأهيل (10 ) مرشدين سياحيين  كمدربين معتمدين من الاتحاد الدولي و ذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للإرشاد السياحي.

 

 

 وقد تشرفوا باستلام شهادات التخرج من قبل أمير منطقة الرياض الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز و رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled