اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

هيئة السياحة السعودية توثق تجربتها المميزة في تقنية المعلومات

الرياض "المسلة" …. أصدرت إدارة الإعلام وعلاقات الشركاء بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كتيبا بعنوان (تقنية المعلومات.. رحلة التفوق والريادة) ضمن سلسلة الكتب التوثيقية لجهود وإنجازات الهيئة.
وقد وثق الكتاب تجربة الهيئة وإنجازاتها في مجال تقنية المعلومات والتعاملات الالكترونية.

 

وأوضح أنه قد تم تأصيل مفهوم الحكومة الإلكترونية منذ نشأة الهيئة وبنيتها المؤسسية في جميع تعاملاتها اتباعاً لتوجهات الدولة ولتحقيق أهداف وإستراتيجية الهيئة، حيث عملت على تأسيس بنى تحتية متقدمة وبقنوات اتصال عالية في مراكز بيانات عالية الأداء وتطوير وبناء أنظمة إلكترونية ساهمت في خلق بيئة عملية ناضجة من خلال الاستفادة من أحدث التقنيات لخلق بيئة عمل لا ورقية ولتسهيل ومتابعة العمل داخل المنشأة وتقديم جملة كبيرة من المشاريع، وإطلاق العديد من المبادرات التي تسهم في تسريع مسيرة التحول الإلكتروني للمستفيدين من قطاعي الأعمال والأفراد.

 

مبينا أن الاهتمام والدعم اللامحدود الذي توليه الإدارة العليا للهيئة بقيادة ومتابعة رئيس الهيئة للحكومة الإلكترونية ترسيخاً لما تحظى به مسيرة التعاملات الإلكترونية الحكومية من دعم ورعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين التي ترتكز على التقنيات الحديثة مدعومة بالكوادر الوظيفية المتخصصة وتوفير الموارد، أسهمت وبشكل كبير في تحقيق بيئة عمل متطورة تسهل كثيرا من الإجراءات واختصرت كثيرا من الوقت والجهد في إنجاز الأعمال، في منظومة عمل تكاملية تعتمد على أساليب تقنية متطورة تحدث من وقت لآخر وتضع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مكانها الذي تستحقه ضمن مؤسسات الدولة.

 

وذكر الكتاب بأن الهيئة كانت سباقة في التحول الإلكتروني من خلال برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية" يَــسِّر" وقنوات الاتصال الأخرى التي يسرت للهيئة شراكات مع الهيئات والوزارات وفتحت الباب أمام الجميع للتحول الرقمي في المعاملات، واحتلت المركز الأول من بين 89 جهة حكومية أخرى لتقديمها أكثر من حزمة من الخدمات الإلكترونية. كما تم اختيار الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من ضمن برنامج يسر ” لمشروع التطبيقات التكاملي“.

 

وتناول الكتاب الجوائز التي حصلت عليها الهيئة في مجال التعاملات الالكترونية وتقنية المعلومات والحكومة الالكترونية وهي: جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية في دورتها الثالثة، وذلك في فرع الريادة الإلكترونية – أفضل أداء في قياس التحول الخامس للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وجائزة بوابة الشبكة الداخلية من شركة قلوبال ليدرز  الاستشارية للعام 2014م، وجائزة التميز بالخدمات ‏السياحية الإلكترونية من معهد الشرق الأوسط للتميز للعام 2013م، وجائزة أفضل عشر بوابات داخلية للعام 2013 من نيلسون نرومان الاستشارية.

 

كما حصلت الهيئة على جائزة الريادة الإلكترونية في التعاملات الحكومية، المقدمة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وجائزة التميز القياسي الأمريكية لبوابة المشتريات والعقود الحكومية للعام 2011م، كما حصلت الهيئة على المركز الأول لأفضل بوابة حكومية على المستوى العربي للعام 2011م، وعلى أفضل بوابة حكومية استراتيجية للعام 2011م، وعلى المركز الثاني في تقديم خدمة إلكترونية لقطاع السياحة والسفر للعام 2011 والمقدمة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية.

 

وحصلت الهيئة على جائزة التميز في تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية للعام 2010م، وجائزة أفضل بوابة حكومية إستراتيجية 2010م، و جائزة المركز الثاني في تصنيف المواقع المعلوماتية للعام 2010م، وجائزة المركز الأول في تصنيف المواقع الثقافية للعام 2010م، وجائزة معهد الشرق الأوسط للتميز للعام 2010م، وجائزة درع الحكومة الإلكترونية (الإبداع البصري) للعام 2010م، وجائزة الشرق الأوسط للحكومة والخدمات الإلكترونية كأفضل بوابة إلكترونية في مجال المعرفة والمعلومات للعام 2010م، وشهادة الأيزو للجودة وأمن المعلومات للعام 2009م، وجائزة أفضل تطبيق حكومي إلكتروني للعام 2007م، وجائزة أوراكل للتميز في التطبيقات الإلكترونية للعام 2006م، وجائزة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي للعام 2005م، ولقب "الرخصة الدولية لقيادة الحاسب" للعام 2005م.

 

وفي عام 2003 جاء اختيار مجموعة آي تي بي العالمية  الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كرجل العام في مجال تقنية المعلومات في المملكة لعام نتيجة جهود جبارة وأبحاث خاصة بالإضافة إلى دعمه المتواصل للهيئة وخاصة في هذا التوجه الإلكتروني من خلال مشروعين أساسيين هما نظام العمل الإلكتروني المتكامل، ونظام تخطيط موارد المنشأة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled