اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الكويت الأخيرة خليجياً في تنافسية السفر والسياحة العالمية

الكويت الأخيرة خليجياً في تنافسية السفر والسياحة العالمية

 

 

الكويت “المسلة” ….. حافظت الكويت على ترتيبها الأخير خليجيا والـ 11 عربيا في تقرير تنافسية قطاع السفر والسياحة العالمية لعام 2017 الذي صدر أمس عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

 

 

وبحسب نتائج التقرير الذي يصدر عن المنتدى كل عامين، لم تظهر الكويت أي تحسن في أدائها بالمؤشرات الرئيسية لصناعة السياحة والسفر، حيث جاءت في المركز 100 عالميا من أصل 136 دولة.

 

تمهيد الطريق

 

ويصنف تقرير تنافسية السفر والسياحة الذي جاء تحت عنوان: «تمهيد الطريق نحو مزيد من الاستدامة ومستقبل شامل»، الدول ضمن 14 مؤشرا منفصلا، وذلك للكشف عن كيفية قيام الدول المتميزة بتحقيق المنافع الاقتصادية والاجتماعية المستدامة من خلال قطاع السفر والسياحة.

 

وتعقيبا على التقرير، قالت المدير العام لشركة ليدرز غروب للاستشارات والتطوير، الممثل الرسمي لمنظمة السياحة العالمية في الكويت نبيلة العنجري إن «قطاع السياحة والسفر في الكويت يواجه عددا من التحديات والمعوقات، أهمها عدم وجود رؤية حكومية متكاملة وواضحة للارتقاء بهذا القطاع ليأخذ مكانه في دعم الاقتصاد القومي، الأمر الذي أثر على تصنيف الكويت بين دول العالم في هذه الصناعة التي تشكل احد الموارد الأساسية للكثير من الأمم».

 

الدول الخليجية

 

وأضافت: «بحسب المؤشرات الرئيسية التي يقيس على أساسها التقرير أداء الدول في هذه الصناعة، تفوقت كل الدول الخليجية ومعظم البلدان العربية على الكويت، لاسيما في مؤشر أولوية قطاع السفر والسياحة للدولة، حيث سجلت الكويت 3.3 نقاط وحلت في المرتبة 123 عالميا في هذا الصدد، وهو ما يعطي صورة جلية عن غياب الرؤية الواضحة للارتقاء بهذا القطاع مما حال دون تحركه أو نموه».

 

 

وأشارت إلى أن ترتيب الكويت في المركز 125 عالميا من حيث انفتاح الدولة على السياحة يعكس بوضوح أيضا ما يعانيه القطاع في ظل عدم وجود كيان مؤسسي متكامل، يقوم بوضع الرؤى والتنسيق بين القطاعات المعنية، والدفع نحو الإسراع في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الصلة بالسياحة، ما يقف حائلا دون الوصول إلى الأهداف المرجوة.

 

وبحسب التقرير، شكلت صناعة السياحة والسفر 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي للكويت، ما يعادل أكثر من مليارين ونصف دولار.

 

 

في حين استقبلت البلاد 182 ألف سائح دولي، وبلغت إيراداتها من السياحة الدولية 499 مليون دولار، أي أن متوسط إيراداتها من كل سائح يساوي 2739 دولار.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، استطاع قطاع السياحة والسفر أن يوفر 54375 وظيفة، أي أنه شكل 2% من مجموع الوظائف في البلاد.

 

من جهة أخرى، أوضحت العنجري أن ما يعمق الفجوة أكثر بين الكويت والدول الخليجية الأخرى التي استطاعت أن تحجز لنفسها مكانة متقدمة في المؤشرات العالمية كالإمارات، هو أنه لم يتم استغلال موارد البلاد التي تتشابه مع نظيراتها في المنطقة، والدليل أن الكويت جاءت في المرتبة 125 عالميا في مؤشر الموارد الثقافية وسفر الأعمال.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled