Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

(خيالات الشرق.. رحلتي إلى افتتاح قناة السويس) في بيت السناري

 

 

القاهرة “المسلة” …. ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، حفل توقيع مفتوح للجمهور لكتاب (خيالات الشرق.. رحلتي إلى افتتاح قناة السويس)، وذلك يوم الثلاثاء 14 نوفمبر الجارى.

 

يأتي الحفل بحضور ممثلين عن دار العربي للنشر والتوزيع، وممثلين عن السفارة البرتغالية في مصر.

 

أما عن الكتاب فهو لإيسا دي كيروش وترجمه الدكتور السيد واصل إلى العربية، تتضح أهمية الكتاب في رصد بعض مظاهر الحياة في مصر إبان حكم أسرة محمد علي، خاصة في كشف مظاهر الظلم والجور الواقع على أبناء هذا الشعب من جانب، والجاليات الأجنبية التي جاءت لتأكل من خيراته وتستمتع بثرواته من جانب آخر.

 

كما توضح بالتفصيل ألوان البذخ والإسراف الموجودة في المجتمع القاهري ومعاناة أهل الريف والأحياء الفقيرة من صلف العيش وقلة الموارد.

 

ووفقًا لترجمة الدكتور واصل، فالكتاب يتناول وصفًا للآثار التي زارها كيروش حينذاك، إضافة إلى شهادة مهمة لفرديناند ديليسبس، مهندس قناة السويس، عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تلك الفترة المهمة من تاريخ مصر الحديث.

 

و يعد إيسا دي كيروش من أعظم كتاب الواقعية والرومانسية البرتغاليين في القرن 19م. وقد جاء إلى القاهرة مدعوًا إلى المشاركة في افتتاح قناة السويس 1869، نشر بعدها سلسلة من المقالات عن رحلته بعنوان “من بورسعيد إلى السويس”. أما  كتابخيالات الشرق.. رحلتي إلى افتتاح قناة السويس”، فلقد جُمعت مادته من بين مذكراته التي وجدت في بيته بعد وفاته.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled