اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ترميم قصور تعود للعهد العثماني في القصبة السفلى بالجزائر

الجزائر "المسلة" …. ستستفيد قصبة الجزائر العاصمة قريبا من مشروع ترميم حوالي 200 دويرة, حسبما أعلن عنه اليوم الأثنين رئيس جمعية القصبة بلقاسم باباسي خلال ندوة بمنتدى المجاهد.

 

و أكد باباسي بمناسبة يوم القصبة الذي سيتم الاحتفال به يوم الثلاثاء المقبل انه سيتم إطلاق "مشروع ترميم حوالي 200 دويرة لقصبة الجزائر العاصمة قريبا قصد وضع حد لتدهور حالة  السكنات".

 

و أكد مدير ديوان تسيير و استغلال الأملاك الثقافية عبد الوهاب زقاغ المكلف بتطبيق المخطط الدائم للحفاظ على قصبة الجزائر العاصمة, في اتصال مع وأج أن إطلاق هذا "المخطط" الجديد قريبا سيخص المنازل و البنايات العمومية.

 

و سيمس هذا المخطط حسب زقاغ 51 منزلا تم إخلاؤهم من طرف ولاية الجزائر عقب زلزال 1 أغسطس 2015 بالإضافة إلى 103 منزل آخر من القصبة العليا ما زالوا مسكونين و لكنهم صنفوا في خانة "الخطر".

 

و يضم هذا المخطط الأول أيضا تدخلات لترميم 7 قصور تعود للعهد العثماني في القصبة السفلى منها دار الصوف و دار الحرمة و 9 منازل تاريخية  **تحفظ ذاكرة معركة الجزائر خلال حرب التحرير الوطني  و 4 حمامات و 5 مساجد في القصبة العليا.  و قد خصص ديوان تسيير و استغلال الأملاك الثقافية غلاف مالي بقيمة 18 مليار دج لتمويل هذا المخطط و جزء من أشغال ترميم قلعة الجزائر الجارية, حسبما أكد مدير الديوان مضيفا أن الوكالة الوطنية للقطاعات المحمية من المفروض أن تخصص غلاف مالي بقيمة 6ر5 مليار دينار.


و حسب باباسي القصبة تضم حاليا 62.000 نسمة مقابل 36.000 فقط سنة 1990" من اجل نسيج عمراني يضم 1800 بناية.  و حسب ديوان تسيير و استغلال الأملاك الثقافية المدينة  العتيقة تضم 615 دويرات بالإضافة إلى 1200 بناية استعمارية يجب ترميمها.  و أوضح من جهته رضا عمراني المكلف بالصندوق الوثائقي لدى جمعية الحفاظ على القصبة, أن هذا القطاع المحمي الذي صنف في التراث العالمي من طرف اليونسكو سنة 1992, "لم تستفيد من الاهتمام الذي تستحقه".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled