Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

البحرين تحتفي بضيوف المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018 

 

 

المنامة “المسلة” ….  استقبلت مدينة المحرّق على مدار يومين ضيوفها القادمين من كافة أنحاء العالم الإسلامي للاحتفاء بها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م، وقد غادروها محمّلين بنور المدينة وذكريات شوارعها ومبانيها العتيقة.

 

وكانت فعاليات المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018 افتتحت يوم 28 يناير في خيمة الفعاليات الخاصة بالقرب من قلعة عراد برعايةٍ الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ورعاه، وحضور الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، ممثلاً راعي الحفل ورعاه و الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بحسب بنا.

 

ويوم 29 يناير ، كانت الوفود العربية والدولية على موعد مع برنامج حافل عرّفهم على المقومات الثقافية لمملكة البحرين من خلال جولة شملت جزءاً من طريق اللؤلؤ المدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو ومركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث وعدد من البيوت المتفرعة عنه.

 

كما وانتقل الوفد إلى موقع قلعة البحرين، حيث شاهدوا عرض الصوت الضوء الذي يكشف تاريخ المكان ويلخّص تاريخ الموقع الذي يعود إلى عصر حضارة دلمون. بعد ذلك تعرّف وفود عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018 على المعارض التي يستضيفها متحف البحرين الوطني وهي: معرض “الفن في حضارة بلاد المسلمين” ومعرض الخط العربي “بين المحرق وإشبيلية.. حوار بولزا وبوسعد”.

 

احتفالية

 

واختتم برنامج انطلاقة عاصمة الثقافة الإسلامية في مسرح البحرين الوطني في احتفالية بدأت مع فرقة قلالي للفنون الشعبية التي قدمت أجمل ألحان فن الفجري ومشاهد رحلات صيد اللؤلؤ، تبعتها أمسية فنية بعنوان “من عبق الأندلس” أحيتها الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة التي أطلقت لصوتها العنان وتغنّت في المسرح الوطني بأجمل الموشّحات الأندلسية وأشهرها وقصائد أعادت روح المجد العربي والإسلامي. وبدأت جاهدة بأغنية مكرّسة لمدينة المحرق بعنوان “تحيّة للمحرق” من ألحانها وكلمات الشاعر حسن كمال، انتقلت بعدها لغناء اشعار للمتنبي “لعينيكِ”، محمد درويش “زارني المحبوب”، سيّد درويش “يا شادي الألحان”، رابعة العدوية “أحبك حبين”، أبو فراس الحمداني “فليتك تحلو” وغيرهم. والقدس كانت حاضرة في حفل مسرح البحرين الوطني إذ أدت الفنانة اللبنانية جزءاً من أغنية “زهرة المدائن” للسيدة فيروز.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled