Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إدراج جبل فانجينغشان في الصين على لائحة التراث الإنساني العالمي لليونسكو

 

 

المنامة “المسلة” ….. أقر اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين امس (الاثنين)، والذى تستضيفه البحرين من 24 يونيو حتى 4 يوليو الجارى، إدراج جبل فانجينغشان في الصين على لائحة التراث الإنساني العالمي لليونسكو.

 

موقع تراثي طبيعي

 

وبحسب الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة وهي هيئة استشارية رسمية للمواقع الطبيعية لاجتماع اليونسكو، أن فانجينغشان أثبت قيمته الجمالية كموقع تراثي طبيعي واستوفى معايير التراث الطبيعي العالمي، والتي تتطلب من المواقع المرشحة إثبات التنوع البيولوجي المتميز.

 

يعرف جبل فانجينغشان، الموجود في سلسلة جبال وولينغ في مقاطعة قويتشو (جنوب غرب الصين)، بارتفاعه الذي يتراوح بين 2572 و 500 متر فوق مستوى سطح البحر، الأمر الذي يعزز تنوع الأصناف النباتية والتضاريس الجغرافية الموجودة في المنطقة.

 

جزيرة من الصخور المتحولة

 

إذ يعدّ الموقع جزيرة من الصخور المتحولة في محيط كارستي، وما زال يحتوي حتى يومنا هذا على أنواع عديدة من الحيوانات والنباتات التي يعود أصلها إلى الفترة الجيولوجية للعصر الثالث أي ما بين 65 مليونا على 2 مليون سنة مضت بحسب شينخوا.

 

وقد شجع وجوده في منطقة منعزلة على إيجاد درجة عالية من التنوع البيولوجي المتجسّد في مجموعة من الأصناف المستوطنة، ومنها مثلاً شجرة فانجينغشان، وفصيلة القردة الصفر الذهبية في مقاطعة قويتشو، بالإضافة إلى الأصناف المهددة، ومنها مثلاً السمندل العملاق في الصين والأيائل المسكية الصغيرة.

 

غابة الزان الأولية القديمة

 

كما يحتوي الموقع على غابة الزان الأولية القديمة التي تعدّ الأكبر والأوسع في المنطقة شبه المدارية.

 

وتم تصنيف الجبل في أكتوبر العام 2013 من ضمن قائمة التراث الوطني الصيني وهو الترشيح الوحيد المقدم من الصين في اجتماع لجنة التراث العالمي لهذا العام.

 

وذكر رئيس الوفد الصيني في الاجتماع سونغ شياو لو أن إدراج جبل فانجينغشان على لائحة التراث الإنساني العالمي جاء نتيجة الاعتراف الدولي بالقيمة الطبيعية للموقع والتقدم الذي حققته الصين فيما يتعلق بحماية تنوعها البيولوجي.

 

وتابع أن الصين ستستمر في جهودها لحماية المواقع الأثرية في جبل فانجينغشان وتطوير البنية التحتية بما يتناسب مع قرارات اللجنة.

 

يناقش الاجتماع إدراج 28 موقع مرشح لإضافته على لائحة التراث الإنساني العالمي لليونسكو، منها خمسة موقع طبيعي و وعشرون موقع ثقافي و ثلاثة موقع مختلط.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled