اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

زيادة الطلب علي مصر سياحياً.. يدعو للتفاؤل بقلم. جلال دويدار

 

 

بقلم: جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين

 

 

لا يمكن أن يكون خافيا أن ما تشهده السياحة الوافدة من انتعاشة يصاحبها زيادة الطلب علي مصر. من المؤكد أنه أمر يدعو إلي التفاؤل بما سوف يتحقق من دخل بالعملات الأجنبية. إن الارتفاع في هذا الدخل وبالتالي الزيادة في الاحتياطي النقدي سوف ينعكس إيجابا علي الأوضاع الاقتصادية بصورة فعالة. هذا النهوض السياحي يشير الي أن هناك فرصة علي ضوء توافر العملات الأجنبية في البنوك والسوق.. للتحسن في قيمة الجنيه المصري. كما هو معروف فإن ارتفاع قيمة الجنيه ستكون له تأثيرات إيجابية ايضا علي انخفاض أسعار السلع.

 

 

إن هذه المتغيرات المتوقعة في قيمة الجنيه المصري بالزيادة ستمتد بشكل مباشر علي الدعم الذي تخصصه الدولة للسلع ومنها الوقود. انها سوف تشمل ايضا الدين الخارجي وقيمة الأقساط التي يجب دفعها. يضاف الي ذلك ايضا خفض الدين العام من خلال انخفاض المديونيات الداخلية بالجنيه المصري. كذلك ستنخفض قيمة مشتريات الحكومة للاحتياجات الاساسية وفي مقدمتها القمح. كل هذا يمثل دعما قويا لبرنامج الاصلاح الاقتصادي.

 

 

> > >

اذا ما تذكرنا ماكان للدخل السياحي قبل عام ٢٠١١ من تأثير قوي علي استقرار الأوضاع الاقتصادية نجد أن هناك أسبابا قوية وراء الشعور بهذا التفاؤل الذي أشرت اليه. ما أقوله يستند الي سابق تصريحات الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي الأسبق التي أكدت هذه الحقيقة.

 

 

إن هناك الكثير من الدلالات التي تؤكد أننا علي أبواب انتعاشة سياحية كبري ان احداها عودة شركة لوفتهانزا الالمانية أشهر وأعظم شركات الطيران في العالم الي استئناف رحلاتها المباشرة من المدن الالمانية الي مدينة الغردقة. انها سوف تحمل أفواجا تضم أعدادا كبيرة من السياح الألمان. واحدة من هذه الرحلات والتي تمثل البداية كانت من مدينة ميونيخ ثاني أكبر المدن الالمانية.

 

 

من ناحية أخري كان محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله قد توصل الي تسيير  رحلات طيران صربية تحمل الأفواج السياحية الي مرسي علم علي البحر الأحمر. جاء ذلك خلال زيارته لصربيا ومن خلال التعاون والتنسيق مع سفيرنا هناك عمرو الجويلي الذي تولي تنظيم اللقاءات وتنظيم المواعيد مع المسئولين الصربيين.

 

 

> > >

في هذا الشأن لا جدال أن التحركات واللقاءات التي أجرتها رانيا المشاط وزيرة السياحة وآخرها في السوق السياحي بلندن سوف تساهم في تصاعد الحركة السياحية. هذا النشاط  الذي قامت وتقوم به وزيرة السياحة رانيا المشاط كانت لها تأثيرات ايجابية علي هذا المد السياحي. من المتوقع أن تتضاعف النتائج مع عمل التحالف الجديد الذي يتولي حاليا ملف الدعاية والترويج الذي يجب أن يتم بشكل حرفي.

 

 

لا يمكن ايضا بأي حال إنكار ما تحقق من استقرار سياسي وانضباط أمني ومساهمة ذلك في التقدم الذي تشهده السياحة. من المؤشرات السياحية الايجابية وصول إحدي رحلات الطيران الخاص الروسي الي شرم الشيخ حاملة ما يزيد علي 200 سائح روسي.  تم تسيير هذه الرحلة  بالتحايل علي قرار الحظر الروسي وذلك من خلال توقف الرحلة في كازاخستان.

 

 

لا جدال أن الاجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لتأمين المطارات المصرية علي أعلي مستوي سوف تكون حافزا لانهاء الحظر الي شرم الشيخ بشكل او بآخر. إن هذه الاجراءات وبإشادة بعثات التفتيش تؤكد أنه لم تعد هناك حجج ومبررات لاستمرار الخطر.

 

 

هذه الصحوة السياحية لابد وان تدفع أجهزة الأمن الي مزيد من اليقظة والتأمين للمواقع السياحية.. أعتقد أنه مع الاستقرار الأمني وما تحققه السياحة حاليا سوف يدفع حكومتي روسيا وبريطانيا الي التفكير جديا في التخلي عن موقفهما المتعنت الذي أصبح١ لا معني له.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled