اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ميهوبى يشيد بالعلاقات الثقافية بين الجزائر وفرنسا

ميهوبى يشيد بالعلاقات الثقافية بين الجزائر وفرنسا

 

مرسيليا "المسلة" …. أشاد وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، اول امس الثلاثاء بمرسيليا(جنوب شرق فرنسا) ب"التطور المستمر للعلاقات والتبادل الثقافي" بين الجزائر وفرنسا المرتكز على "المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

 

واعتبر ميهوبي -في حفل الافتتاح الرسمي لمعرض حول الجزائر بعنوانMade in Algeria, généalogie d’un territoire (صنع في الجزائر: جينيالوجية أرض)- أن"السير الحسن لجسور التواصل الثقافي في الاتجاهين" يدل على "التزامنا المشترك فيترقية الحوار الثقافي لاسيما في الوضع العالمي الراهن".

 

وأضاف  لـ واج أن المعرض "يشهد على رغبتنا المشتركة في تطوير علاقاتنا الثنائية(…) حيث تجد الجزائر وفرنسا نفسيهما في مسار روابط التعاون المثالي الذي يرتكز علىالمصالح المشتركة والاحترام المتبادل" مؤكدا أن "موضوع التاريخ والذاكرة الذي كانينظر إليه دوما من الزاوية السياسية أضحى اليوم محل اهتمام النخب المثقفة".

 

وشدد الوزير من جهة أخرى على أن الجزائر"بتاريخها الحافل الذي يمتد علىآلاف السنين وما تزخربه من تنوع ثقافي عريق يجعلها تعطي أهمية مميزة للذاكرة بغرضتوصيلها للأجيال لأننا نؤمن أن تجزئة التاريخ هوتجزئة للهوية" مذكرا بأن الجزائر"تسعىجاهدة من أجل حفظ الذاكرة الجماعية…".

 

واعتبر ميهوبي أن الثقافة "كانت دوما وعلى مر التاريخ جسرا للتبادلبين الشعوب وبين الحضارات ولم تكن سببا أو حجة للصراعات وأن "الوقت الآن هو للقيمالثقافية التي تمنح الإنسانية الحق في الاختلاف والحق في التنوع".

 

وقال الوزير أن هذا المعرض الذي "يحاكي جانبا من تاريخ الجزائر يروي جزءمن تاريخنا المشترك …" كما "يشهد على رغبتنا المشتركة في تطوير علاقاتنا الثنائية".

 

وثمن الوزير في سياق كلامه "السلام الذي نحن بحاجة إليه لاسيما في الوضعالراهن الذي تمر به العديد من الدول العربية في الوقت الذي استفحل فيه العنف جراءالإرهاب في مناطق عدة من العالم" معربا عن "استيائه الكبير" من إقحام الأديان فيدوامة العنف ومذكرا ب"الثمن الباهض" الذي دفعته الجزائر في محاربته.

 

وأكد وزير الثقافة من ناحية أخرى على أن قطاع الثقافة "عرف تحولات جذريةوتنمية معتبرة وتطورات مذهلة" حيث يعتبر"تكريس حريات التعبير والرأي والإبداع والقيمالمرتبطة بالحرية والعدالة والتضامن الأبعاد التي تسعى الحكومة الجزائرية جاهدةمن أجل تعميقها وتكريس تجربتنا الديمقراطية".

 

وأشاد الوزير في ختام كلامه "بتوافق وجهات نظر" الجزائر وفرنسا فيما يتعلقبالرهانات الثقافية الحالية حيث أن البلدان "يشتركان كلاهما في قناعات معبر عنهافي هيئات منظمة اليونسكووالمنتديات الدولية الأخرى لاسيما فيما يتعلق بالتنوع الثقافيوحماية التراث الثقافي المادي وغير المادي".

 

 وحضر أيضا حفل افتتاح المعرض -الذي ينظمه متحف حضارات أوروبا وحوض المتوسط لمرسيليا (MuCEM) من 20 ينايرإلى 2 مايو ويخصص لفن الخرائط- وزيرة الثقافة والإتصال الفرنسية فلور بيلران والسفير الجزائر بفرنسا عماربن جامع وسفير فرنسا بالجزائر برنارإيميوكذا رئيس المتحف.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled