اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معرض (رؤى عن مصر) بمكتبة الإسكندرية

معرض (رؤى عن مصر) بمكتبة الإسكندرية 

 

الإسكندرية "المسلة" …. تفتتح مكتبه الإسكندرية في 11 يناير 2016 معرض "رؤى عن مصر"، والذي يعرض صور فوتوغرافية للفنانين جاك جوناثان وهايج دليكيان. 


ويكشف المعرض عن رؤيتين خاصتين لفنانين عاشا في مصر وارتبط وجدانهما بها وتأثرا بمظاهر الحياة فيها واستخدما التصوير الفوتوغرافي لتجسيد إحساسهما بهذه التأثيرات. وتقدم الصور لمحات عن مصر في فترة مميزة من تاريخها الحديث.


وقد قام الفنان جاك جوناثان بإهداء أعماله الفنية إلى مكتبة الإسكندرية. ولد جوناثان وتربى في القاهرة، حيث نزحت عائله إلى مصر في بدايات القرن العشرين، وحينما شرع جاك جوناثان في عمل معرض للصور الفوتوغرافية عن وطنه، أراد أن يظهر ما هو أكثر من الآثار القديمة والمساجد التي ترمز جميعها إلى مصر في مخيلة العامة. فعند مغادرة الأرض التي أسماها الوطن على مدى ثلاثة عقود، قرر أن يقدم هدية الوداع؛ وهي معرض للصور الفوتوغرافية عن شعب مصر كما لم يُرَ من قبل؛ حيث أظهر المصريين في صورة جذابة كما بدوا له؛ مسالمين وأقوياء، فالصور واضحة وساحرة مثلما كانت حين التقاطها قبل خمسين عاما.


أما الفنان هايج دليكيان، فهو مصور فوتوغرافي أرمني عاش وعمل في مصر في أواسط القرن العشرين وكان له ستوديو تصوير فوتوغرافي بالإسكندرية في شارع المسلة وهو حاليا شارع صفية زغلول في مركز مدينة الإسكندرية؛ ولقد وصلت إلينا أعماله من الصور الفوتوغرافية عن طريق الدكتور محمد عوض المعماري السكندري الذي يمتلك مجموعة صور فوتوغرافية من أعمال الفنان دليكيان تعتبر ارشيفا في حد ذاته يظهر شخصيته الفنية التي تميزت بتنوع كبير في الموضوعات والأماكن التي اهتم بتسجيلها.


وسيتم افتتاح المعرض يوم الاثنين الموافق 11 يناير 2016، الساعة الواحدة ظهرا  بمركز المؤتمرات، بقاعتي المعارض  الشرقية والغربية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled