اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة الطيران المصري : تطوير 7 مطارات فى 2015

وزارة الطيران المصري : تطوير 7 مطارات فى 2015

 


القاهرة "المسلة" …. أكدت وزارة الطيران المدني المصري ، أن عام 2015 شهد افتتاح مطار مرسى مطروح بعد رفع كفاءة الحقل الجوي وصيانة نظام الإنارة والتوجيه بالمطار.كما تم أيضاً تشغيل مطار أسيوط، بعد انتهاء أعمال رفع كفاءة الممر، التي استغرقت 12 شهرًا، ليصبح المطار جاهزاً لاستقبال الحركة الجوية مع استمرار أعمال توسيع الحقل الجوي بالمطار.


أما فيما يخص مطار النزهة بالإسكندرية، فقد تم الانتهاء من أعمال رفع كفاءة الممر الخاص بالمطار بطول 2200 م، وكذلك الانتهاء من مشروع محطة الكهرباء الخاصة بالممر، وبدأ بالفعل التشغيل التجريبي للممر باستخدام الطائرات المروحية والخفيفة.


وتجرى حالياً أعمال توسيع الحقل الجوي وإعادة إنشاء مبنى صالة الركاب، ومن المخطط الانتهاء من المشروع بالكامل في 30 يونيو 2016. ويشمل المشروع تطوير ورفع كفاءة المطار، وزيادة مساحة صالات الركاب لتصل الطاقة الاستيعابية للمطار نحو 400 راكب / ساعة، بدلًا من 200 راكب / ساعة، عن طريق إضافة مساحة قدرها 400 م مسطح جديدة لمبنى الركاب لخدمة الطيران الدولي والداخلي، وتتم أعمال رفع كفاءة مبنى الركاب الحالي مع المحافظة على السمة التاريخية للمبنى الذي تم إنشاؤه عام 1946، كما يتم رفع كفاءة منطقة المطار بالكامل، وما يشمله من طرق ومناطق خضراء وبوابات جديدة.


أما بالنسبة لمشروع مبنى الركاب الجديد بمطار برج العرب بالإسكندرية، فقد انتهت الدراسات الاستشارية الخاصة بالمشروع لتبدأ بعدها مباشرة عملية الطرح لشركات الإنشاءات المتخصصة.وفي مطار طابا، يتم رفع كفاءة الممر المساعد، والمطار مفتوح للتشغيل النهاري والليلي، وبسعة 600 راكب في الساعة، ويجرى حاليًا التنسيق مع محافظة جنوب سيناء؛ لصيانة وإصلاح الطريق المؤدي للمطار، ويتم حاليا الدراسات لإنشاء مطار رأس سدر، والمخطط العام لتنمية المنطقة المحيطة بالمطار تمهيداً لعملية الطرح.وفي مطار الغردقة، تم الانتهاء من أكثر من 80% من الأعمال بمشروع الممر الجديد بالمطار، وتم تركيب معدات الإنارة الحديثة بنظام LED، وتم تركيب المساعدات الملاحية عليه، ويجرى حاليًا عمل التجارب الفنية عليه،  تمهيدًا لافتتاحه.


أما فيما يخص مطار القاهرة، فقد تم تخصيص أماكن محددة لانتظار سيارات التاكسي ،لتعمل بنظام الدور لتحسين المظهر الحضاري بالمطار، والقيام بأعمال صيانة الممر 05Rبمطار القاهرة، الذي تم تجهيزه بنظام الهبوط الآلي CAT IIلتيسّير عمليات الهبوط في الظروف الجوية السيئة وانخفاض مستوى الرؤية، وسوف يتم الانتهاء من الأعمال وافتتاح الممر للتشغيل في شهر مايو القادم، بعد انتهاء سلطة الطيران المدني من أعمال المعايرة الخاصة بالممر، كما تم الانتهاء من الأعمال بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة، ومن المقرر افتتاحه في الربع الأول من عام 2016.


وبلغت نسبة الإنجاز بمطار القاهرة أكثر من 90%، هذا وتبلغ العمالة اليومية بالمشروع 2750 عاملاً، يعملون على مدى 3 ورديات، ويتم الآن عمل ربط لنظم نقل الحقائب بين مبنيي الركاب رقم 2 ورقم 3، وكذلك رفع كفاءة نظم نقل الحقائب بمبنى الركاب رقم 3، ليواكب التحسينات المطبقة بمبنى الركاب الجديد رقم 2، كما يتم عمل فندق داخل مبنى الركاب يُستخدم لركاب الترانزيت، ويحتوي على 11 غرفة فندقية داخل الدائرة الجمركية مجهزة على أعلى مستوى، يستخدمها الركاب العابرون والمنتظرون بمطار القاهرة لعدة ساعات، دون الحاجة للحصول على تأشيرات دخول لمصر.


وسوف يتم تطوير مبنى الركاب رقم 3 ورفع كفاءته،  للارتقاء بمعدلات تشغيله، ليتوافق مع التطور في مبنى الركاب رقم (2)، ما يصب في خدمة حركة السفر والسياحة ومصلحة الاقتصاد المصري والصالح العام.أما بالنسبة للممر 05Lبمطار القاهرة، فسوف يتم الانتهاء من مشروع تطويره بنهاية يناير القادم، وسيكون جاهزا للتشغيل النهاري والليلي، حيث وصلت بالفعل لمطار القاهرة معدات الإضاءة الحديثة بنظام LED، وجار تركيبها في الوقت الحالي.


ويأتي هذا المشروع بعد الانتهاء من تطوير الممر 05R، وتجهيزه بالأنظمة الملاحية المتطورة CATII، وبعد الانتهاء من الممر 05Lسوف يتم البدء على الفور في تطوير الممر الثالث 05C، ليمتلك مطار القاهرة ثلاث ممرات بمستوى عالمي، تساهم في زيادة كفاءة المطار وتدفق الحركة الجوية، وتقليل مدة التحرك على أرض المطار، وبالتالي تقليل استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة.

 

أما بالنسبة لمنطقة تكهين الطائرات، فقد تم التخلص من 4 طائرات، وقامت سلطة الطيران المدني بتوجيه مخاطبات للشركات لإخلاء المسئولية القانونية قبل التخلص من الطائرات الباقية وعددها 7 طائرات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled