اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

محميّة أرز الشوف تختتم مشروع تعزيز تنمية السياحة التراثيّة المتوسطيّة

محميّة أرز الشوف تختتم مشروع تعزيز تنمية السياحة التراثيّة المتوسطيّة

 

بيروت "المسلة" …. اختتمت محمية أرز الشوف مشروع تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، من خلال تطبيقات تكنولوجية مبتكرة من أجل السياحة التراثية المتوسطية الطبيعية «HELAND»، خلال احتفال أقيم في المكتبة الوطنية – بعقلين، حيث جرى عرض لنتائج المشروع الممول من الإتحاد الأوروبي عبر «برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض الأبيض المتوسط «ENPI- CBC- MED»، في حضور رئيسة اتحاد بلديات السويجاني نهى الغصيني، رئيس اتحاد بلديات الشوف الأعلى روجيه العشي، عميدة كلية السياحة في الجامعة اللبنانية الدكتورة آمال أبو فياض، رئيس لجنة محمية أرز الشوف شارل نجيم، مدير المحمية نزار هاني، رؤساء بلديات ومدراء مدارس، ممثلي عدد من الجمعيات البيئية والأهلية وفعاليات.


يشار إلى ان المشروع ينفذ بالشركة بين مالطا، أسبانيا، قبرص، فلسطين، الأردن ولبنان، ونفذته المحمية بالتشارك مع الجامعة اللبنانية – كلية السياحة، وقد شملت أعمالهما التجريبية: محمية أرز الشوف خصوصا قلعة شقيف تيرون وجزين وتحديدا غابة بكاسين بحسب الديار.


استهل اللقاء بترحيب من المنسق الإداري في المحمية سامر ذبيان، الذي أوضح أن «المشروع يهدف إلى حماية الإرث الطبيعي والحضاري في الدول الشريكة، عبر استخدام تقنيات حديثة في النظم الجغرافية للمعلومات والتقنيات الثلاثية الابعاد».


وقال نجيم: «كان العام 2015 زاخرا بالنشاطات، بالنسبة إلى محمية أرز الشوف، على مستوى حماية الطبيعة وتعزيز السياحة البيئية»، وتحدث عضو بلدية نيحا ناجي كليب عن «غنى لبنان الجغرافي الطبيعي والأثري، وضرورة اكتشاف كل ما هو جديد من معالم سياحية وبيئية وتراثية في منطقة الشوف»، شاكرا المحمية والاتحاد الأوروبي على «إعادة ترميم قلعة شقيف، التي تعود اليوم بجهدكم لتأخذ حقها ولتتعرف الأجيال المقبلة اليها، وهذا إنجاز عظيم. ومن المهم إحياء تراث هذه المنطقة وتاريخها».


وعرض هاني لأهم إنجازات المحمية للعام 2015، وعدد «برامج المحمية لإعادة تأهيل النظم الإيكولوجية والتجربة المتوسطية للسياحة البيئية التي أنتجت رزما للسياحة البيئية في 25 محمية في شرق المتوسط، ومشروع تصنيع الحطب الصناعي للحد من قطع الأشجار ومن تلويث المازوت لهوائنا».


وأشارت أبو فياض إلى أن «كلية السياحة عملت بشكل وثيق مع فريق عمل المحمية، وقد تمكن الباحثون في الكلية وطلاب الماستر من تسجيل أدق التفاصيل عن غابة بكاسين، سعيا للاضاءة على لبنان الأخضر والترويج للسياحة بوسائل تكنولوجية حديثة. وسنطلق قريبا السياحة الافتراضية، حيث يصبح بإمكان أي شخص حول العالم التعرف على جمال لبنان وطبيعته ومعالمه، عبر الانترنت».


وعرض منسق المشروع في المحمية كمال أبو عاصي، أهم ما أنجز خلال العمل التجريبي في المحمية».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled