Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

القطرية بإمكانها السيطرة على الطيران البريطاني

القطرية بإمكانها السيطرة على الطيران البريطاني

 

الدوحة "المسلة" …. قالت صحيفة التليغراف البريطانية إن الخطوط الجوية القطرية التي تمتلك حصة تبلغ 9.99 بالمائة في مجموعة الخطوط الجوية الدولية (IAG) المالكة للخطوط الجوية البريطانية بإمكانها السيطرة على قطاع الطيران البريطاني حال إقرار مقترح المفوضية الأوروبية بشأن تخفيف قواعد الاتحاد الأوروبي التي تقيد الملكية الأجنبية والسيطرة على شركات الطيران الأوروبية حيث يمكن لـ«الخطوط القطرية» حال تحرير سقف الملكية الأجنبية زيادة حصتها في الخطوط الجوية الدولية ومن ثم السيطرة على قطاع الطيران البريطاني.

 

ووفق القواعد الحالية لا يمكن للمستثمرين الأجانب أن يتملكوا حصة تزيد على 49 % في شركة طيران أوروبية ، ويجب أن تبقى السيطرة على الشركة في أيدي الاتحاد الأوروبي وهو شيء تقول المفوضية الأوروبية إنه يردع المستثمرين.


ونقلت الصحيفة البريطانية عن فيوليتا بلك، مندوبة النقل في الاتحاد الأوروبي قولها إنه قد يتم رفع القيود المفروضة على الاستثمارات الأجنبية في شركات الطيران في إطار خطط تعزيز القدرة التنافسية لصناعة الطيران في دول اليورو والتي ستشهد سعي المفوضية لعقد اتفاقيات حركة الطيران مع دول الخليج.

 

وأقرت اللجنة الأوروبية بأن شركات الطيران الخليجية "تعيد تشكيل نمط التنافس العالمي في مجال الطيران"، وأن الطريق إلى الأمام سيكون من خلال تضييق الفجوة ما بين مصالح الجانبين عن طريق تهيئة الظروف التي من شأنها أن تسمح بحدوث المزيد من تطوير السوق والنمو القائم على القواسم المشتركة والشفافية".


وبحسب التليغراف ستسعى اللجنة لعقد اتفاقيات الطيران مع دول الخليج التي من شأنها أن تحدد عدد المرات والأماكن التي سوف تطير بها الناقلات في أوروبا.

 

وكجزء من الاتفاقات، ستنظر اللجنة تخفيف قواعد الملكية الأجنبية حيث إن شركات الطيران الخليجية لديها عدد من الاستثمارات في شركات الطيران الأوروبية. حيث تمتلك الخطوط الجوية القطرية حصة في مجموعة الخطوط الجوية الدولية، كما تمتلك الاتحاد للطيران 49 % من شركة الطيران الإيطالية إليطاليا و29% من إير برلين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله