اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدير قطاع النقل الجوي بمنظمة الإيكاو : مساهمة 9 ملايين دولار من البنك الدولي لمساعدة الدول في إنتاج الوقود الحيوي للطائرات

مساهمة 9 ملايين دولار من البنك الدولي لمساعدة الدول في إنتاج الوقود الحيوي للطائرات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

 

مصر من أوائل دول العالم التي تقدمت لإجراء دراسات الجدوى لإنتاج الوقود المستدام

 منطقة الشرق الأوسط تقود التعافي في حركة السفر عالمياً بعد الجائحة

 

 كتب : أشرف الحديدي 

مدير تحرير الاهرام اليومي

©© صرح محمد رحمة مدير قطاع  النقل الجوي بالمنظمة الدولية للطيران المدني ” الإيكاو”  الذى يعد أول مصري يتولى هذا المنصب ” أن البنك الدولي خصص 9 ملايين دولار كمرحلة أولي وذلك لمساعدة الدول الراغبة في إنتاج الوقود الحيوي للطائرات لإجراء دراسات الجدوى اللازمة للبدء في هذا المشروع. 

 

 

وقال “رحمة ” إن مصر من أوائل الدول التي تقدمت لإجراء دراسات الجدوى لإنتاج الوقود الحيوي، مؤكدا  أنه أحد أهم الوسائل لتحقيق الهدف العالمي الطموح للوصول الى صفر انبعاثات كربونية من الطيران بحلول عام 2050 >

 

 

وأشار مدير قطاع النقل الجوي  إلى أنه تم عقد اجتماعات مع المؤسسات المالية وكبرى الشركات المنتجة للوقود الحيوي خلال يونيو الجاري للتباحث حول مساعدة الدول على إنتاج الوقود المستدام وكيفية اتاحة الفرص للدول للحصول على التمويل اللازم لبدء هذه المشروعات.. هذا بالإضافة الى جهات  أخري تقوم بدعم دراسات الجدوى ومنها الاتحاد الأوربي.

 

موضحاً أنه تم عقد عدة  اجتماعات مع بنوك التنمية الإقليمية منها بنك التنمية الإفريقي والأسيوي بغرض مناقشة كيفية مساعدة الدول للدخول في هذا المشروع العالمي.

 

منظمة “الإيكاو “المنظمة الدولية للطيران المدني

 

وأشار إلى أن منظمة “الإيكاو” قامت بعمل نموذج موحد يتم تقديمه من خلال المؤسسات المالية للدول الراغبة في إنتاج الوقود الحيوي بغرض مساعدتها في عمل دراسات الجدوى والتي نستهدف أن تكون موحدة على مستوي العالم  .

 

 

وعن حركة السفر عالميًا، قال رحمة إنه خلال النصف الأول من العام الجاري وصلنا إلى 90% من مستويات حركة الركاب قبل كوفيد-19، منوها بأن أغلب المناطق حققت طفرة عن عام 2019 ماعدا قارة آسيا فهي مازالت أقل من المستوي.

 

زيادة سنوية

وقال رحمة إنه من المتوقع تحقيق زيادة بنسبة 3% في حركة السفر عالميًا مع نهاية العام الجاري، مقارنة بمعدلات عام 2019 .

 

الشرق الأوسط وأوروبا تقود التعافي

وتوقع أن يشهد العام المقبل 2024 زيادة سنوية بنسبة 3.5% الى 4% في حركة السفر والركاب، لافتا إلى أن منطقة الشرق الأوسط وأوروبا تقود التعافي يليها أمريكا الشمالية. وأشار رحمة إلى أن تحرير الأسواق وفتح السماوات في الدول يساعد على زيادة حركة السفر والطائرات.

 

 

وأشار إلى أن حركة البضائع شهدت تباطؤ خلال الفترة من 2022 بنسبة 8% نتيجة الأزمة العالمية ولكنها تنمو في عام 2023 بشكل أقل من حركة الركاب ، متوقعا أن تتعافي ولكن بشكل بطئ خلال الفترة المقبلة.

 

 الأمن السيبراني

وأوضح أن قطاع النقل الجوي بـ “إيكاو” مسئول عن عدة ملفات أهمها أمن الطيران ، التسهيلات واقتصاديات الطيران وقضايا البيئة وتفير المناخ ، مضيفا أنه فيما يتعلق بأمن الطيران ورفع كفاءة العاملين بأمن الطيران وهناك 33 مركزاً حول العالم معتمدا للتدريب على الطيران منهم مركز معتمد في مصر يقدم خدماته للشرق الأوسط وافريقيا .

 

 

وفي سياق متصل، قال رحمة إن ملف الأمن السيبراني على قائمة أولويات “ايكاو” حاليًا، مضيفا أن هذا المصطلح يعني تأمين الاتصالات والأنظمة والمعدات ضد أي هجوم إلكتروني حيث أن هذا هو الخطر القادم في قطاع الطيران والذي يتطلب جهود الدول ليس فقط في قطاع الطيران ولكن في قطاعات عديدة بالدول.

مؤكداً  أن منظمة “إيكاو” لديها استراتيجية تستهدف حماية التواصل بين الطائرات والمطارات وحماية البنية الالكترونية  وليس حماية معلومات الركاب فقط.

 

شهادات صحية رقمية

وفي مجال زيادة جاهزية قطاع الطيران واستعداده لمواجهة أزمات عالمية مماثلة لوباء كوفيد فإن “إيكاو” تعمل حاليًا مع منظمة الصحة العالمية بهدف توفير نظام عالمي موحد يشمل شهادات صحية ديجيتال معترف بها في أنحاء العالم بهدف الاستعداد لأي جائحة أخري، متابعا أنه يتم العمل على هذا الأمر منذ عامين.

 

ارتفاع أسعار تذاكر الطيران

وحول ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، قال رحمة إن السبب وراء ذلك هو زيادة أسعار الوقود بشكل كبير والذى يمثل 30% من تكاليف عملية التشغيل للطائرات. وتوقع مدير النقل الجوي بـ “إيكاو” أن تبدأ أسعار التذاكر في الانخفاض في حال زيادة السعة المعروضة وانخفاض اسعار الوقود  وتعافي شركات الطيران بالشكل المطلوب .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled