Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف مبخرة خزفية منقوشة باللغة العربية تعود لاسرة مينغ الإمبراطورية بالصين

اكتشاف مبخرة خزفية منقوشة باللغة العربية تعود لاسرة مينغ الإمبراطورية بالصين

 

بكين طالمسلة" …. اكتشفت خبراء الاثار في الصين مؤخرا مبخرة خزفية مُزينة بنقوش باللغة العربية القديمة في محافظة يونغتشون بمدينة تشيوانتشو في مقاطعة فوجيان الواقعة في جنوب شرقي الصين.


ويبلغ القطر الخارجي لهذه المبخرة المستديرة 12.2 سم وارتفاعها 7.2 سم، ويرجع تاريخها إلى أواخر عهد أسرة مينغ الإمبراطورية ( 1368 – 1644 م )، وقد شابت جدرانها بعض الصدوع بفعل عوامل الزمن الذي يعود لمئات السنين.


وتتضمن النقوش العربية على جدار المبخرة الخزفية عبارات تحمل مضامين الحمد والشكر لله، وهي " الله الحق " و" الله العظيم " و" الله السلام " و" الله الحميد " .


واستنتج الخبراء أن هذه المبخرة الخزفية تعود إلى عائلة / بو شو قن / وهي عائلة من سلالة عربية وفدت إلى الصين، وأقامت في مدينة تشيوانتشو في فترة ما بين القرن التاسع والقرن الـ14 الميلادي ، وانتقلت الأجيال اللاحقة للعائلة إلى يونغتشونغ في منتصف القرن الـ17 الميلادي ، ومن ثم أحضرت معها تقنية صنع نوع من البخور باستخدام شرائح الخيزران.


ونقلت وكالة الانباء الصينية " شينخوا " عن / تشن جيان تشونغ / رئيس متحف تشيوانتشو قوله إن الصور التي تظهر على المبخرة المكتشفة تشير إلى أنها منتجة للتصدير إلى الخارج في ذلك الوقت، وتعد أيضا شاهدة على ازدهار التجارة في طريق الحرير البحري، مضيفا بأن المبخرة نفيسة جدا حيث لم يشاهد مثل هذا النوع من الخزف إلا في بريطانيا في عام 1995.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled