اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس المجلس التنفيذى: يحدد ملامح الدور المستقبلى لليونسكو

رئيس المجلس التنفيذى: يحدد ملامح الدور المستقبلى لليونسكو


باريس " المسلة " … أفتتحت صباح اليوم أعمال الدورة 38 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو برئاسة السيد هاو بنج رئيس المؤتمر ونائب وزير العليم فى الصين، ود. محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذى  سفير مصر باليونسكو، والسيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة للمنظمة. وقد شارك فى الجلسة الافتتاحية عددا كبيرا من وزراء التربية والثقافة وممثلون عن الدول الأعضاء بالمنظمة البالغ عددهم 195 دولة.

 

وقد تناول سفير مصر باليونسكو بصفته رئيس المجلس التنفيذى فى كلمته عدد من النقاط التى طرحها على الدول الأعضاء لتعكس رؤيته لتطوير دور اليونسكو خلال العقود القادمة مسترشدا فى ذلك بما حققته المنظمة من نجاحات خلال فترة السبعين عاما الماضية.

 

وقد جاء بالكلمة ان على اليونسكو العمل لمواجهة التحديات المعاصرة ومساعدة الشعوب لتحقيق خططها التنموية، وحماية الشباب من خطر العنف والتطرف الذى يتسلل إليهم عبر وسائل الاتصال الحديث دون أن يغادروا بلادهم للخارج.

 

وأكد د. محمد سامح عمرو على أهمية الدور الذى تلعبه المنظمة فى مجالات العلوم والتعليم والثقافة ودعا الدول الأعضاء بالمنظمة على ضرورة ان تكون اليونسكو ملتقى العلماء والمثقفين والخبراء والفنانيين لعقد لقاءات فكرية تستفيد بها المنظمة عند وضع برامجها.

كما ذكر ان هذه المجالات تشكل أساس القوة الناعمة التى يجب ان نتسلح بها لفتح آفاق جديدة للحوار والابداع وتضييق مساحات الخلاف مشيرا الى ان التعددية الثقافية يجب أن تكون مصدرا للاثراء الفكرى وأن نستفيد من الخبرات المختلفة.

 

وأشاد فى كلمته بتحرك المديرة العامة لتنظيم مؤتمر دولي بشأن مكافحة التشدد والتعصب والتطرف لدى الشباب على شبكة الإنترنت خلال شهر يونيو الماضى برعاية ودعم مالى مقدم من الصين وبلغاريا ومصر.

 

وطالب رئيس المجلس الدول الأعضاء بأن تضع فى اعتبارها عند بدء المناقشات من خلال لجان المؤتمر الوضع السئ للتعليم فى عدد من الدول والتى يفرض علينا كمنظمة دولية متخصصة ضرورة مواجهته، كما طالب الدول الأعضاء بإيلاء الاهتمام لحماية التراث الانسانى للبشرية، والاهتمام بموضوع التغيرات المناخية والعمل على مكافحة ظاهرة التصحر، والتوصل إلى برامج تساعد الدول لتوفير مصادر المياه. كما طالب الدول الأعضاء بضرورة التواصل الى برامج بمساهمات من المنظمة والمانحيين المعنيين لمساعدة الدول التى لديها خطط تنموية لتوفير مصادر الطاقة النظيفه والمتجددة.

 

وأشاد بالدور الهام الذى تلعبه الصحافة والاعلام فى تثقيف ورفع درجة الوعى للمواطنين فى الدول المختلفة، وحث الدول الأعضاء على ضرورة العمل على توفير الحماية اللازمة للصحفيين والاعلاميين من المخاطر التى يتعرضون لها خاصة فى مناطق النزاعات المسلحة.

 

وأختتم د. عمرو كلمته بأن اليونسكو تقف فى مفترق طرق وأمامنا تحدى كبير يتعلق بكينونة هذه المنظمة، إلا أنه أكد أن اليونسكو قادرة على مواجهة هذا التحدى وستستمر فى أداء رسالتها باعتبارها “البوصلة” اللتي يهتدى بها الجميع لصالح خير البشر ولتحقيق التنمية المنشودة وأن يعم السلام بمفهومه الواسع على كافة الأصعدة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled