اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير سياحة البحرين يطلق فعاليات اليوم المفتوح للمرشدين السياحيين

وزير سياحة البحرين يطلق فعاليات اليوم المفتوح للمرشدين السياحيين

 

المنامة "المسلة" ….  برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، وحضور الوكيل المساعد للسياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، انطلقت اليوم فعاليات اليوم المفتوح للمرشدين السياحيين والذي يقام بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

 

وأشار وزير الصناعة والتجارة والسياحة في كلمته الافتتاحية للمؤتمر إلى تركيز الوزارة في الوقت الحاضر على تنفيذ الخطط والبرامج الهادفة إلى تعزيز قطاع السياحة في مملكة البحرين كونه يشكل قطاعاً اقتصادياً مهما، خصوصاً في ظل ما تتمتع به المملكة من تاريخ عريق وسمعة تجارية وحضارية تميزت بها على مر العصور.


وقال الوزير "إن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وضمن توجهاتها لتعزيز القطاع الاقتصادي في البلاد، تضع موضوع تطوير قطاع السياحة والمرافق السياحية في البلاد في مقدمة أولوياتها وتعمل على وضع الخطط والبرامج الكفيلة بالارتقاء بهذا القطاع الحيوي والهام، ومن ضمنها تأهيل وتدريب المرشدين السياحيين وتمكينهم من الحصول على رخصة احتراف في هذا العمل الوطني الهام، فالإرشاد السياحي يعتبر أحد أهم أسس الجذب السياحي، الذي تسعى البحرين لتطويره وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في هذا القطاع".


وحضر فعالية اليوم المفتوح الذي كان المتحدثين الرئيسيين فيه كلٍ من جاسم زيتون وجرانت هولمز، عددٍ كبير من ممثلي الهيئات ذات العلاقة كالفنادق ومكاتب السفر والسياحة وغيرهم من ذوي الاختصاص.

وكانت الدورات التدريبية لتأهيل المرشدين السياحيين قد بدأت بتاريخ 11 أكتوبر واستمرت حتى 15 أكتوبر وهي ضمن سلسلة ورش عمل تدريبية متواصلة تهدف إلى تطوير مهنة الإرشاد السياحي، التي تعد من أساسيات الجذب السياحي وتنقسم الورشة إلى قسمين إحداهما نظري والآخر عملي، وهي تركز على تدريب المرشدين السياحيين على سلوكيات المرشد المتميز والطرق السليمة والحديثة في مهنة الإرشاد السياحي، كما سيتخلل البرنامج جولات في بعض المواقع الأثرية والسياحية في البحرين.


وفي تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" شدد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني على الدور الحيوي الذي يلعبه المرشد السياحي من خلال تأهيله مهنيا للقيام بهذا الدور الفعّال حيث يعتبر المرشد بوابة البحرين سياحيا لذا أخذت الوزارة المبادرة لتطوير المرشدين السياحيين من خلال تنظيم ورش عمل وتدريبهم حسب المعايير الدولية واعتمادهم بصورة رسمية لتمثيل البحرين والتعريف بها سياحيا في كافة المجالات لان المواطن البحريني هو المسئول عن تقديم الصورة التاريخية والسياحية والثقافية للسواح وللأجيال القادمة.


وأضاف الوزير بأن الوزارة حريصة على بناء قطاع سياحي ومتكامل يتمتع بالاستدامة وهذا ركن أساسي لتطوير القطاع السياحي عن طريق تنظيم مثل هذه الورش حيث ستأهل الورشة اليوم ثلاثين مرشدا سياحيا وهم سفراء البحرين لإيصال تاريخ وعراقة مملكة البحرين وان هذا القطاع السياحي سيتم بناؤه على أسس قوية لتبقى لسنوات عديدة قادمة وهذا ما بحدث اليوم من خلال اعتماد مرشدين سياحيين من خلال إعطاؤهم رخص سياحية وإن هذه الرخص قابلة للتجديد.


كما أوضح الوزير بأن الوزارة بصدد إنشاء معهد خاص وذلك خاص بقطاع الفندقة والسياحة وذلك لتخريج بحرينيين يعملون في قطاع السياحة حسب المعايير الدولية المعتمدة.


وصرح جاسم زيتون مدير قسم الموارد البشرية بـ "غلف فنتشرز" لوكالة أنباء البحرين بأن الندوة تهدف إلى تعريف ماهية صناعة سياحة البواخر بالإضافة الى دور المرشد السياحي في استدامة السياحة بشكل عام مع تسليط الضوء بأن السياحة هو منتج وطني ويعود بالنفع على سوق العمل البحريني وتوفير فرص عمل للمواطنين من أصحاب المهارات في التواصل مع الثقافات الاخرى والملمين بلغات اجنبية مختلفة للتعريف بمملكة البحرين سياحيا حيث أن المرشد السياحي المواطن هو أفضل سفير للتعريف بوطنه سياحيا وذلك لإلمامه بثقافة وتاريخ المملكة.


وأضاف جاسم زيتون بان الشركة تشجع أيضا على صناعة السياحة والبواخر في المنطقة الاقليمية التي تشمل دول الخليج العربي عن طريق تقديم البرامج ذات الصلة الثقافية والتاريخية من خلال الاهتمام وتأهيل المرشد السياحي بتوصيل المعلومة الدقيقة وجودة المنتج السياحي البحريني .


كما تكلم جرانت هولمز نائب الرئيس لشركة "انشكيب" للملاحة عن ضرورة تشجيع البحرين للاندماج الى عالم صناعة البواخر السياحية والعائد الاقتصادي الذي سوف يعود على المملكة من الناحية الاقتصادية وتأهيل البحرين لاستقبال البواخر السياحية وتوعية أصحاب البواخر بالمناطق السياحية العديدة بمملكة البحرين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled