اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توفير 2.65 مليون متر مكعب من المياه يوميًا لمكة المكرمة والمدنية المنورة والمشاعر لتلبية احتياجات الحجاج

توفير 2.65 مليون متر مكعب من المياه يوميًا لمكة المكرمة والمدنية المنورة والمشاعر لتلبية احتياجات الحجاج

 

منى "المسلة" …. أكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل ابراهيم، أن المؤسسة لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن من المياه المحلاة خلال موسم حج العام الحالي 1436هـ، وذلك من خلال خطة تضمن توفير نحو 2.65 مليون متر مكعب لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وينبع.


وأوضح آل ابراهيم لـ واس أن هذه الكمية يوفرها مجمع محطات التحلية بالشعيبة بإنتاج يصل إلى 1.7 مليون متر مكعب يوميا، منها 1.030 مليون متر مكعب من محطة تحلية الشعيبة للقطاع الخاص، إضافةً إلى إنتاج محطة تحلية الشعيبة المرحلة الأولى والثانية التابعة للمؤسسة والبالغ إنتاجها 580 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يشاركها مجمع محطات التحلية في ينبع بإنتاج نحو 460 ألف متر مكعب يومياً، فيما تنتج محطات جدة ما يربو عن 575 ألف متر مكعب، مشيرًا إلى أن محطات تحلية الشعيبة تغذي أيضا جدة والطائف نظرًا لتوافد أعداد كبيرة من الحجاج والمعتمرين والزوار عبرهما ، في حين أن مجمع محطات ينبع يغذي أغلب مدن ومحافظات وقرى منطقة المدينة المنورة.


وقال محافظ المؤسسة :" إنه تم وضع آلية تنفيذ خطة موسم الحج وتحديد الاحتياجات، تشمل دراسة شاملة لكفاءة الوحدات الإنتاجية واختبار جاهزيتها, ومراجعة قطع الغيار والمستهلكات والتأكد من توافرها بكميات مناسبة خلال فترة الحج، إضافة إلى برمجة مواعيد الصيانة الوقائية للوحدات الإنتاجية بالطريقة التي تُعزز من زيادة الكميات المصدرة ".


وأضاف آل ابراهيم أن الآلية تتضمن التركيز على البرامج التي لا تتطلب إيقاف الوحدات الإنتاجية، ودعم وتأهيل العاملين خلال الورديات للتعامل السريع مع الأحداث العاجلة وسرعة معالجتها، وتكوين فرق طوارئ للمناوبة بنظام الاتصال، إلى جانب تكليف مجموعة من العاملين للعمل خلال فترة عيد الأضحى لضمان استمرارية الإنتاج، والمحافظة على أعلى مخزون للمياه بالخزانات الاستراتيجية للتحلية.


وبين محافظ المؤسسة أنه يتم نقل المياه عبر خط أنابيب بطول 96 كيلو متر إلى مكة المكرمة بطاقة تصل إلى 210 آلاف متر مكعب، فيما تنقل إلى مشعر منى بخط أنابيب يبلغ طوله 111 كيلو بطاقة استيعابية تبلغ 470 ألف متر مكعب، إضافة إلى خطوط أخرى تنقل المياه إلى الطائف وجدة، لافتا إلى أن المؤسسة أنشئت 38 خزان سعتها الإجمالية 5.1 ملايين متر مكعب.


أما في المدينة المنورة، أوضح آل ابراهيم أن خطوط الأنابيب تبلغ حوالي 600 كيلو متر يتم من خلالها نقل 380 ألف متر مكعب ماء يومياً إلى المدينة المنورة في مواسم الحج والأعياد وأوقات الذروة، فيما يتوفر لدى المؤسسة 24 خزان سعتها الاستيعابية تصل إلى أكثر من 1.2 مليون متر مكعب.


ولفت إلى أن دور المؤسسة لم يقتصر على إنتاج المياه المحلاة بل تنتج الطاقة الكهربائية، فمحطات التحلية بالشعيبة تنتج طاقة كهربائية تبلغ 1770 ميجاوات، ومحطة ينبع إجمالي الطاقة الكهربائية التي تنتجها 507 ميجاوات، فيما تنتج محطات جدة 590 ميجاوات.


وأكد آل ابراهيم حرص المؤسسة على توفير وتحقيق كل ما يمكّن قاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي من الزوار والمعتمرين والحجاج من أداء نسكهم بكل يسر وأمان وراحة واستقرار، إيماناً منهم بأن خدمة قاصدي الحرمين شرف عظيم لا يوازيه شرف وهذا النهج هو نهج قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود و ولي عهده الأمين وولي ولي عهده الأمين .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled