اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أسبوع الطيران والفضاء فى أبوظبى يتوقع استقطاب 100 ألف زائر

أسبوع الطيران والفضاء فى أبوظبى يتوقع استقطاب 100 ألف زائر

 

أبوظبى "المسلة" ….. أعلن أمس رسمياً إطلاق فعاليات الدورة الأولى لـ« أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء 2016» تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة من 6-12 مارس المقبل حيث من المتوقع أن يستقطب أكثر من 100 ألف زائر ومشارك من داخل وخارج الدولة.

 

وسيضم الأسبوع 6 فعاليات متنوعة ويتضمن برنامجاً عالمياً استثنائياً يعدّ الأول من نوعه في مجال صناعات الطيران والفضاء. وسيعقد الحدث كل عامين في أبوظبي.

 

وكشف حميد الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في شركة مبادلة للتنمية عن أن «مبادلة» تتجه لإبرام اتفاقيات جديدة مع شركات عالمية كبرى في مجال صناعات الطيران يتم بموجبها تصنيع أجزاء من محركات الطائرات المدنية. وستقوم شركة «ستراتا» المتخصصة بصناعة مكونات الطائرات والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتنمية بتصنيع قطع من هياكل الطائرات أكبر من التي تقوم بتصنيعها حالياً بحسب البيان.

 

وتوقع الشمري في تصريحات صحفية على هامش «أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء 2016» أن يتم إبرام هذه الاتفاقيات الهامة خلال فعاليات «معرض دبي للطيران 2015 » الذي سيقام خلال الفترة من 8-12 نوفمبر المقبل، مؤكداً أن هذه الاتفاقيات تأتي بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها الإمارات خلال السنوات الماضية في مجال صناعات الطيران والتي مكنتها من ترسيخ أقدامها بقوة في هذا القطاع الحيوي حيث حققت في سنوات قليلة ما لم تحققه دول أخرى في عشرات السنين نتيجة تطبيق استراتيجيات مدروسة ودقيقة تتميز بوضوح الرؤية والشمولية.

 

وقال إن «مبادلة» دخلت بقوة مجال صناعة أجزاء الطائرات وصيانة وإصلاح الطائرات ومحركاتها إضافة إلى تدريب الطيارين. وتقوم حالياً بدعم وتطوير المهارات والكفاءات المحلية العاملة في صناعة الطيران، لافتاً إلى أن الإمارات تعد حالياً شريكاً أساسياً للدول المتقدمة في مجال الصناعات المرتبطة بالطيران. كما تعمل على مواكبة الجيل الجديد من تكنولوجيات الطيران من خلال الاستثمار ليس في تقنيات قديمة أو حالية بل مستقبلية تعتمد عليها الصناعة خلال السنوات المقبلة.

 

نبراس العين للطائرات

وأضاف إنه تم تجهيز قسم كبير من مجمع «نبراس العين» لصناعة الطيران الذي بدأ فعلياً في استقطاب العديد من المصانع الهامة ضمن الاستراتيجية الهادفة إلى جعل أبوظبي مركزاً عالمياً لصناعة الطيران، موضحاً أن المجمع سيضم مشاريع صناعية وتجارية ومرافق للمكاتب ومناطق سكنية متعددة الاستخدامات تستكمل بخدمات مجتمعية ومرافق ترفيهية عالمية المستوى مع تخصيص خمسة كيلومترات مربعة لصناعة الطيران.

 

وأوضح أن المجمع يقع على مساحة 25 كيلومتراً بالقرب من مطار العين الدولي، ويعد أول مجمع متكامل لصناعة الطيران ويضم في المرحلة الأولى مصنع «ستراتا» لتصنيع أجزاء الطائرات ومركز صيانة الطائرات «امروك » الذي سيفتتح العام المقبل وأكاديمية أفق للطيران وأكاديمية العين لتدريب الطيارين، مشيراً إلى أنه سيتم نقل الموظفين والعاملين بمركز «امروك» إلى مقر المركز الجديد بالمجمع العام المقبل، ويتوقع أن يبلغ عددهم حوالي 4 آلاف موظف تصل نسبة المواطنين منهم إلى 75% بحلول عام 2020 حيث سيتم صيانة نحو 70% من أعمال صيانة طائرات القوات المسلحة بالمركز.

 

وقال إنه من المنتظر زيادة عدد العاملين في «ستراتا» لتصنيع أجزاء الطائرات من 700 موظف وعامل حالياً إلى نحو 1200 موظف وعامل فقط بحلول 2020 رغم التوسع الكبير المنتظر في أنشطة الشركة حيث سيتم الاعتماد بصورة أكبر على التكنولوجيا الحديثة في التصنيع، مشيراً إلى نسبة التوطين في « ستراتا حالياً تصل إلى 40%، ونحو 80% من هذه النسبة مواطنات ومن المستهدف زيادة نسبة التوطين بالشركة إلى 50%.

 

تعاون ومشاركة

وأوضح أن أنشطة مبادلة في قطاع الطيران والفضاء تشهد نمواً وتقدماً كبيراً على جميع الصعد بفضل تنوع خدماتها وجودة منتجاتها، حيث تصدر العديد من المنتجات لكبار مصنعي الطيران على المستوى العالمي، وتعد فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران فرصة مثالية للقاء خبراء ورواد قطاع صناعة الطيران وبناء علاقات شراكة وتعاون تقوم على تبادل المعرفة ونقل وتوطين تلك التكنولوجيات العالمية في أبوظبي.

 

عروض حية

وأكد العميد ركن طيار راشد محمد الشامسي من القيادة العامة للقوات المسلحة أن التعاون والدعم الذي ستقدمه القوات المسلحة لأسبوع أبوظبي للطيران يعكس مدى الاهتمام بهذه الفعالية الرائدة التي تسهم في تأسيس منصة عالمية لكبريات الشركات المتخصصة والمصنعة في العالم وعنصراً محفزاً لتواجدها الفاعل مستقبلاً في عاصمة دولتنا الحبيبة ترجمةً لتوجيهات القيادة الرشيدة بتنويع مصادر الدخل والتنمية المستدامة من خلال المعارض والمؤتمرات وفرص تطوير الأعمال ومبادرات استقطاب الجمهور المصاحبة لفعاليات الأسبوع.

 

وأضاف إن تنظيم واستضافة مثل هذه الفعاليات المهمة والمتميزة وخاصة معرضي يومكس للأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب يساهم في عرض أحدث ما توصلت إليه التقنيات العالمية المتخصصة في قطاعي المركبات غير المأهولة وأنظمة المحاكاة والتدريب وتسهيل نقل التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لخدمة القوات المسلحة الإماراتية».

 

وأكّد أنّ تلك الفعاليات ستوفر الفرصة للتعرف على القدرات الفعلية للنظم غير المأهولة ودورها المستقبلي وكيفية الاستفادة منها وتعظيم دورها في الحياة المدنية والدفاعية والأمنية وذلك من خلال العروض الحية لهذه المعدات والتي من المقرر أن تستضيفها مدينة العين خلال فعاليات الأسبوع هذا بالإضافة إلى توطيد علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الشركاء الدوليين ذوي الصلة.

 

وقال جاسم محمد الدرمكي المدير العام لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالإنابة إن أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء يوفر فرصة مثالية للمشاركين في أنشطته المتنوعة للتعرف على المقاصد السياحية والترفيهية لإمارة أبوظبي ورؤيتها المستقبلية لتعزيز وتطوير وتنمية قطاع السياحة، مؤكداً أهمية استضافة أبوظبي لهذا الأسبوع الذي يتميز بتنوع أنشطته ومعارضه والمؤتمرات المصاحبة التي ستكون بمثابة حلقات للبحث والمناقشة والتعاون في مختلف الأمور المرتبطة بصناعة الطيران والفضاء، وتفتح آفاقاً واسعة أمام هذا القطاع على مستوى الدولة والمنطقة والعالم.

 

معارض ومؤتمرات

وقال إن الأسبوع سيضم في دورته الأولى مجموعة من المعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى المتخصصة تتضمن معرض ومؤتمر «يومكس» للأنظمة غير المأهولة، معرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب القمة العالمية لصناعة الطيران ومعرض أبوظبي للطيران ومعرض ومؤتمر الشرق الأوسط لمهن الطيران إضافة إلى سباق ريد بل الجوي. وتحظى فعاليات الأسبوع بدعم شركة أبوظبي الوطنية للمعارض وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وشركة مبادلة للتنمية ومطارات أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي وبدعم من القوات المسلحة.

 

وذكر أن تنظيم هذا الأسبوع يهدف إلى ترجمة الرؤية الاقتصادية الإبداعية للدولة وتحفيز التميز الإماراتي في مجالات الصناعات الحديثة والطيران والفضاء وترسيخ مكانة أبوظبي كعاصمة لصناعة الطيران وسياحة الأعمال كما يسعى الأسبوع إلى تطوير المعارض والفعاليات المحلية المتخصصة بقطاعات الطيران والفضاء لتصبح من الفعاليات الرائدة عالمياً.

 

تعاون

وقال حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة إن إطلاق أسبوع أبوظبي للطيران يعد ثمرة للتعاون بين العديد من المؤسسات الوطنية الرائدة في الدولة التي تسعى جاهدة لإظهار الإنجازات الكبيرة التي استطاعت الدولة تحقيقها في قطاع صناعتي الطيران والفضاء، مشيراً إلى أن الهدف من تنظيم واستضافة تلك الأنشطة ضمن أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء هو تعزيز الثقة بقطاع الطيران في الإمارة وزيادة عدد المعارض والمؤتمرات الدولية.

 

تشجيع

وأضاف إن الشركة ستسعى خلال الفترة المقبلة للترويج لتلك الفعاليات على المستوى الدولي لاستقطاب وتشجيع كبريات الشركات العالمية على المشاركة فى الأنشطة المتنوعة لهذا الاسبوع الفريد من نوعه ليكون منصة عالمية لعرض أحدث الابتكارات والتقنيات الرائدة في جميع الأمور المتربطة بصناعات الطيران والفضاء موضحاً أن الأسبوع الثاني من شهر مارس سيشهد تنظيم واستضافة أدنيك معرض يومكس للأنظمة غير المأهولة فى دورته الثانية، وذلك فى أعقاب النجاح الكبير الذي حققه المعرض فى دورته الأولى التي أقيمت بالتزامن مع معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «ايدكس 2015» في فبراير الماضي ومعرض المحاكاة والتدريب في دورته الأولى، بالإضافة لاستضافة فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران التي تنظمها شركة مبادلة للتنمية.

 

رؤية

وقال المهندس محمد مبارك المزروعي الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي إن أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء مبادرة تساهم في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 كما يمثل فرصة لنا لعرض آخر المستجدات التي حققتها الشركة في مجال صناعة الطيران والتطورات المتلاحقة فيما يخص قطاع المطارات بإمارة أبوظبي ورؤيتنا لتطويره وتنميته ليكون قادراً على مواجهة النمو المتزايد في قطاعات السياحة المختلفة من خلال تعزيز شبكة الربط لمطار أبوظبي الدولي خلال شركة الاتحاد للطيران. وأكد استعداد مطارات أبوظبي لتقديم مختلف أوجه الدعم الفني واللوجستي للأسبوع والمعارض والمؤتمرات التي ستقام خلاله، بحيث يكون هذا الحدث ناجحاً ومتميزاً من جميع النواحي، ليحقق لإمارة أبوظبي ما تصبو إليه بحيث تكون عاصمة صناعة الطيران والفضاء على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

 

«ريد بل الجوية»

وقال عارف حمد العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي إن تنظيم الدورة الثامنة للبطولة الشهيرة «ريد بل الجوية» يأتي تحت مظلة الأسبوع على مدار يومين متتالين في منطقة الكورنيش في أبوظبي حيث ستضم البطولة سلسلة من السباقات المشوقة والمليئة بالإثارة وروح المغامرة مؤكداً أن هذا الحدث يعد منصة مثالية ينتظرها الكثير من عشاق السباقات الجوية ومحبي المغامرات بفارغ الصبر لقضاء أوقات سعيدة ملؤها المتعة والمرح.

 

وأشار إلى أن البطولة تستقطب أفضل الطيارين في العالم في سباق يجمع بين السرعة والدقة والمهارة، كما تستقطب الملايين من المشاهدين حول العالم عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل وكذلك آلاف المتابعين على شاطئ كورنيش العاصمة أبوظبي حيث تنطلق فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء في السادس من شهر مارس المقبل وستقام فعاليات معرضي ومؤتمر يومكس للأنظمة غير المأهولة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومعرض المحاكاة والتدريب، وستستمر فعالياتهما لمدة ثلاثة أيام، في الفترة ما بين 6 ولغاية 8 مارس.

 

معرض محاكاة وقمة عالمية لصناعة الطيران

سيتم استضافة فعاليات الدورة الأولى لمعرض المحاكاة والتدريب بالتعاون مع القوات المسلحة حيث من المنتظر أن تشارك فيه العديد من الشركات الدولية المتخصصة من خلال عرض آخر ما توصلت إليه التقنيات العالمية في قطاع أجهزة المحاكاة للاستخدامات الدفاعية والمدنية على حد سواء كما سيتم تخصيص جزء من فعاليات المعرض لمشاركة بيوت الخبرة العالمية المتخصصة بقطاع التدريب والتأهيل الدفاعي في حين سيتم انطلاق فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران، التي تنظمها مجموعة ستريملاين للتسويق وتستضيفها شركة مبادلة للتنمية، في اليوم الثاني من أيام أسبوع أبوظبي للطيران والتي ستقام في الفترة ما بين7 ولغاية 8 مارس المقبل.

 

مبادرات صناعة الطيران

ويشارك في أعمال القمة قادة الصناعة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء لمناقشة ووضع مبادرات تدعم استراتيجيات النمو المستقبلية ضمن هذه القطاعات والتي من المنتظر أن يشارك في فعالياتها أكثر من ألف خبير دولي حيث تعتبر القمة التي يقتصر حضورها على المدعوين فقط بمثابة منتدى استراتيجي تفاعلي للرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين والخبراء لمناقشة القضايا الاستراتيجية وأبرز الفرص واستراتيجيات النمو وأهم التوجهات والتطورات التكنولوجية وتشكيل مستقبل الصناعات المتعلقة بالطيران والفضاء.

 

مهن الطائرات

سيشهد اليوم الثالث من أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء انطلاق فعاليات معرض أبوظبي للطيران، ومعرض الشرق الأوسط لمهن الطائرات بتنظيم مطارات أبوظبي والتي ستقام فعالياتها في الفترة ما بين 8 إلى 10 مارس في مطار البطين في أبوظبي ويتوقع أن يتجاوز عدد زوار معرض أبوظبي للطيران الـ 13 ألف زائر في حين ستستقطب فعاليات معرض الشرق الأوسط للطيران ما يزيد على 500 طالب.

 

ويعتبر معرض أبوظبي للطيران الأول من نوعه الذي يقام بإمـــارة أبوظبي المــعرض الرائد والوحـيد بالشــرق الأوســـــط المتخصص في مجـــال الطـــــيران العام (الطائرات الخفيفة والمتوسطة الأحجام) كما سيضم أحدث المنتجات والابتكارات الحديثة في مجال الطيران بشكل خاص وصمم المعرض لمالكي الطائرات الخاصـــة والطيارين والمهندسين سـواء من المحترفين أو الهواة كـــما سيقدم للزوار مجموعة واسعة من أنواع الطائرات وأحدث المنتجات والابتكارات في الأجهزة والمعدات والتقنيات الحديثة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled