اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دول خليجية تحذر رعاياها من السفر الى لبنان

دول خليجية تحذر رعاياها من السفر الى لبنان

 

الكويت "المسلة" …. حذّرت كل من الكويت والبحرين رعاياها من البقاء أو السفر إلى لبنان، وذلك بسبب تداعيات تظاهرات حملة "طلعت ريحتكم"، والتي نتجت عنها صدامات واسعة بين المتظاهرين وقوى الأمن الداخلي أول أمس الأحد، ما أدى إلى انتشار قوات الجيش اللبناني، بعد أنباء عن محاولة قوى سياسية تحويل المظاهرات إلى أعمال شغب.


ودعت السفارة الكويتية في بيان صحافي، بحسب "العربي الجديد" نسخة منه، المواطنين الكويتيين إلى "أخذ الحيطة والحذر وعدم البقاء في لبنان، في ظل الظروف الحرجة التي يشهدها البلد"، كما دعا البيان إلى عدم السفر إلى لبنان خلال الفترة الحالية.


وفي السياق ذاته، دعت وزارة الخارجية البحرينية في بيان منفصل مواطنيها إلى "عدم السفر إلى لبنان، وذلك حرصاً على أمنهم وسلامتهم، نظراً لما تشهده البلاد من أوضاع أمنية غير مستقرة"، كما دعت البحرينيين إلى "مغادرة لبنان فوراً".


ويعاني الاقتصاد اللبناني من هزات خطيرة، بسبب تجذر الاضطرابات السياسية، وتأثيرات الوضع الإقليمي، في ظل تراجع عائدات السياحة، بخاصة الخليجية، خلال السنوات القليلة الماضية.


ويتوقع أن تساهم الأزمة الحالية في العودة إلى المربع الأول، فيما يخص عائدات السياحة، بعد انتعاش طفيف شهده 2015، مقارنة بالأعوام التي سبقته.


وكان لبنان قد سجل نمواً في العائدات السياحية قدر بنحو 21% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك تزامناً مع عودة الخليجيين للسياحة في لبنان، بعد سنوات انقطاع، بسبب دعوات حظر السياحة من قبل دول الخليج، نتيجة الاضطرابات السياسية المحلية والإقليمية.


وقد شهد لبنان انخفاضاً قارب 40% في عدد السياح من دول الخليج في الفترة ما بين 2011 و2013، رافقته زيادة في أعداد الزائرين السوريين والعراقيين، باعتبارهم لاجئين أو لأغراض علاجية، لا كسياح.


وكان إنفاق السياح بشكل عام قد ارتفع بنسبة 11% خلال الربع الأول من العام الحالي، وشكل إنفاق السياح السعوديين قرابة 16%، أي بزيادة تقدر بـ41% عن العام الماضي، بينما شكل إنفاق الإماراتيين ما يقدر بـ14%، والكويتيين بما يقارب 6% من مجموع إنفاق السياح في تلك الفترة بحسب، موقع غلوبل بلو.


وبحسب مصرف لبنان، فإن المؤشرات الاقتصادية تشهد هبوطاً مطرداً منذ 2011، وكان الدين العام قد وصل إلى ما يقارب 143% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يضاعف التأثيرات السلبية لتراجع عائدات السياحة على الاقتصاد اللبناني، بخاصة مع الدعوات الخليجية للتوقف عن زيارة لبنان خلال الفترة القادمة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled