اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأيام الثقافية العمانية تعلن عن انطلاق فعالياتها رسميا في البرازيل

الأيام الثقافية العمانية تعلن عن انطلاق فعالياتها رسميا  في البرازيل

 

ساوباولو "المسلة" …. أقيم حفل الافتتاح الرسمي للأيام الثقافية العمانية في البرازيل وذلك على مسرح سيرجيو كاردوسو بمدينة ساوباولو تحت رعاية  فرناندو كابيز رئيس البرلمان البرازيلي الموقر بولاية ساوباولو بحضور فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة.


وألقى السفير الدكتور خالد بن سعيد الجرادي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية البرازيل الاتحادية كلمة في بداية الحفل أوضح من خلالها القواسم المشتركة بين السلطنة والبرازيل والمتمثلة في التعايش بين أطياف المجتمع في الإطار المحلي ومع شعوب العالم في الإطار العالمي ووضع مبدأ السلام العالمي في قمة مبادئهما وأهدافهما مشيرا إلى وجود جالية عربية ومسلمة كبيرة تعد جزءا من المكون البرازيلي.


وأضاف لـ العمانية أن للثقافة المتنوعة البرازيلية تماسكا مباشرا مع الثقافة العمانية العربية الاسلامية.. مؤكدا أن فعاليات الأيام الثقافية العمانية في البرازيل تهدف إلى تعزيز التعاون والتعارف وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين متمنيا أن يصل مستوى هذه العلاقات في المستقبل الى ما يليق بحضارة البلدين وثقافتهما.


وأوضح السفير الدكتور خالد الجرادي أن الأيام الثقافية العمانية تهدف إلى التعريف بالثقافة العمانية واسهاماتها الحضارية اضافة إلى فتح آفاق التعاون والتعارف بين شعوب العالم التواقة إلى معرفة الآخر والانفتاح عليه.


وأضاف أن اختيار مسقط عاصمة للثقافة العربية لعام 2006 ونزوى عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2015 دليل ساطع على ثراء الثقافة العمانية وتواصلها الانساني مع ثقافات العالم وتتويجا للجهود المخلصة التي بذلتها السلطنة للحفاظ على موروثها الثقافي بشقيه المادي والمعنوي.


من جانبه قال الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية: إنه انطلاقا من الأهمية التي توليها حكومة السلطان قابوس بن سعيد لتعزيز التواصل مع كافة دول العالم – تحرص وزارة التراث والثقافة على مد جسور التعاون الثقافي لدعم كافة المقومات والمقدرات الثقافية والفكرية.


وأضاف أن الأيام الثقافية العمانية في البرازيل تحمل رسالة ثقافية تتمثل في تعميق المعرفة وتقوية العلاقات التاريخية والحضارية والثقافية علاوة على زيادة مساحة التفاهم والالتقاء والتحاور بين النخب الفكرية والثقافية في كلا البلدين.. مشيرا إلى الثراء الثقافي والفكري والحضاري في
البرازيل.

 

وأوضح الشيخ المعمري أن التظاهرة الثقافية العمانية هي محطة جديدة أخرى تجسد الآفاق الرحبة للعلاقات بين السلطنة والبرازيل وأن اقامة الأيام الثقافية العمانية في البرازيل تضع أسسا للتواصل الفكري والإبداعي لتأسيس حاضر متكامل للتعاون الثقافي المثمر.


وألقى فرناندو كابيز رئيس البرلمان البرازيلي بولاية ساوباولو كلمة شكر من خلالها السلطنة ممثلة بالوفد العماني على تنظيم الأيام الثقافية العمانية في البرازيل وبالتحديد في مدينة ساوباولو التي تشهد وجود جاليات عربية كبيرة تعد مكونا أساسيا للمجتمع البرازيلي مؤكدا على أهمية مثل هذه الفعاليات الثقافية للتعريف بمختلف المبادئ والأسس التي تسهم بلا شك في تعزيز ثقافة الحوار والتواصل وتحقيق السلام والوئام العالمي.


وقال جوزيه روبيرتو صادق وكيل وزارة الثقافة بولاية ساوباولو: إن اقامة الأيام الثقافية العمانية في ساوباولو، احدى أكبر المدن البرازيلية، ستسهم بلاشك في التعريف بالإرث الثقافي والحضاري العماني وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين مشيرا إلى أهمية التواصل الثقافي بين شعوب العالم.


من جانب أخر أشاد سعادة كارلوس ليوبولدو ممثل وزارة العلاقات الخارجية البرازيلية بالتطور الملحوظ الذي تشهده السلطنة مشيرا إلى زيارة نائب رئيسة البرازيل للسلطنة والمعالم التراثية والحضارية في مسقط ومطرح وصحار التي شاهدوها أثناء تلك الزيارة، داعيا الشعب البرازيلي إلى زيارة السلطنة للتعرف عن قرب على تنوعها الحضاري والثقافي الفريد.


وأشار عادل عوادة نائب رئيس الغرفة العربية البرازيلية إلى القواسم المشتركة بين السلطنة والبرازيل المتمثلة في مجالات السياحة والثقافة والاقتصاد والبيئة مضيفا أن هذا التقارب بين البلدين يسهم في تعزيز العلاقات على كافة المستويات ويعزز من التفاهم والتواصل الفعال.


وقدمت فرقة المجد العمانية لوحات فنية متنوعة بعنوان "عمان قلب السلام" لاقت اعجابا كبيرا من الحضور تخللها تقديم عروض الأزياء العمانية التي عكست مختلف الأزياء العمانية في السلطنة.

وستدشن في وقت لاحق اليوم معارض الأيام الثقافية العمانية في مركز "ألودورادو" بمدينة ساوباولو التي ستمتد فعالياتها حتى الثاني من شهر أغسطس في المدينة.


الجدير بالذكر أن الأيام الثقافية العمانية في البرازيل تنظمها وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع وزارة الإعلام ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة السياحة ووزارة الخارجية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والهيئة العامة للصناعات الحرفية والهيئة العامة للوثائق والمحفوظات الوطنية وجامعة السلطان قابوس والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية للتصوير الضوئي ومؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled