اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

600 ألف رحلة في المطارات السعودية خلال 2014

600 ألف رحلة في المطارات السعودية خلال 2014

 
الرياض " المسلة " … سجلت المطارات السعودية نموا في معدلات رحلات الطيران وأعداد الركاب خلال العام الماضي 2014، حيث بلغت نحو 600 ألف رحلة طيران بزيادة 4.2 في المائة، مقارنة بالعام قبل الماضي.

 

وتفصيليا وفقاً لإحصائيات حصلت عليها "الاقتصادية"، فقد بلغ إجمالي عدد الرحلات في كافة مطارات المملكة بنهاية العام الماضي 589.216 رحلة بنسبة زيادة قدرها 4.2 في المائة مقارنة بالعام قبل الماضي، فيما تجاوز عدد الركاب في كافة مطارت المملكة أكثر من 74 مليون راكب بنسبة زيادة قدرها 9.7 في المائة عن العام قبل الماضي.

 

فيما تجاوز حجم حركة الشحن والبريد في كافة مطارات المملكة مليون طن، بنسبة انخفاض بلغت 3.7 في المائة عن العام قبل الماضي، بينما ارتفعت معدلات الشحن الخاص أكثر من 27 في المائة.

 

وأظهرت الإحصائيات، ارتفاعا في عدد الركاب في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بنسبة 5.5 في المائة، وذلك بسبب ارتفاع أعداد الركاب الدوليين بنسبة 3.9 في المائة، وارتفاع الركاب الداخليين إلى 9.2 في المائة. وارتفع عدد الركاب في مطار الملك خالد الدولي بنسبة 8.2 في المائة، وذلك بسبب ارتفاع عدد الركاب الدوليين بنسبة 6.3 في المائة وارتفاع عدد الركاب الداخليين بنسبة 10.2 في المائة.

 

فيما ارتفع عدد الركاب في مطار الملك فهد الدولي بنسبة 12.8 في المائة، وذلك بسبب ارتفاع عدد الركاب الدوليين بنسبة 10.8 في المائة وارتفاع أعداد الركاب الداخليين بنسبة 15.6 في المائة، بينما ارتفع عدد الركاب في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بنسبة 24.6 في المائة، وذلك بسبب ارتفاع أعداد الركاب الدوليين بنسبة 26.9 في المائة وارتفاع عدد الركاب الداخليين بنسبة 19.5 في المائة.

 

وفي سياق متصل، فقد بلغت نسبة الحصة السوقية لحركة الركاب الدولية في المطارات الداخلية 17 في المائة من إجمالي حركة المطارات الداخلية، حيث بلغت حصة مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في القصيم 27 في المائة، يليها مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز في ينبع 21.3 في المائة والطائف 21 في المائة.

 

وكان سليمان الحمدان؛ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أكد خلال افتتاح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد في المدينة المنورة الأسبوع الماضي، أن المملكة تزهو بمنظومة متكاملة من المطارات التي تربط مناطق المملكة كافة وعددها 27 مطاراً.

 

كما تسعى هيئة الطيران وبتوجيهات خادم الحرمين إلى تطوير هذه المطارات بشكل مستمر من خلال مجموعة من المشاريع التي تشمل عديدا من المطارات الدولية والإقليمية في جميع مناطق المملكة.

 

وأضاف، إن هذه المنظومة من المطارات الجديدة والمحدثة التي ستكتمل خلال السنوات الخمس المقبلة، ستحدث نقلة نوعية في مرافق وخدمات المطارات كافة، ما سيعزز قطاع النقل الجوي في المملكة وتوفير أفضل الخدمات للمسافرين من مواطنين ومقيمين وزائرين.

 

ويقع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الذي سجل نموا ملحوظا في معدل رحلات الطيران وأعداد الركاب خلال العام الماضي، على مساحة إجمالية تبلغ أربعة ملايين متر مربع، ويعد معلماً حضارياً يبرز الجوانب المشرقة في عادات وتراث سكان المدينة المنورة، ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، فيما يضم مرافق تشمل كاونترات إنهاء إجراءات المسافرين وسوقا حرة ومطاعم إضافة إلى بوابات السفر وغيرها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled