اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة النيابية: آثار عراقية أعيرت للدراسة خارج البلاد منذ 30 عاماً ولم تعود

السياحة النيابية: آثار عراقية أعيرت للدراسة خارج البلاد منذ 30 عاماً ولم تعود

 

بغداد "المسلة" …. أكدت لجنة السياحة والاثار النيابية، السبت، أن هناك عدداً كبيراً من القطع الاثرية المعارة لاغراض الدراسة خارج العراق، مشيرةً الى أن إعارة تلك الاثار منذ اكثر من 30 عاماً.

 

وقال مقرر اللجنة حسين الشريفي في بيان بحسب السومرية نيوز، إن "هناك عدداً كبيراً من القطع الأثرية العراقية المعارة لأغراض الدراسة خارج العراق في دول عدة قد مضى على إعارتها فترات طويلة ولم يتم ارجاعها".

 

وأضاف أن "اعارة تلك الاثار وصلت الى اكثر من 30 عاماً وهذا الأمر يثير الاستغراب ويحتاج لتوحيد كل الجهود وتعاون جميع الأطراف من اجل أعادة تلك القطع الأثرية التي أخذت من مواقع عدة"، مبيناً أن "هذا الأمر يدلل على عشوائية النظام البعثي المقبور في التصرف بواقع الآثار بالإضافة الى الخراب الذي لحق بالآثار نتيجة عبث قوات الاحتلال في العديد من المواقع الأثرية وسرقة الكثير من مقتنيات تلك المواقع".

 

وتابع أن "لجنة السياحة والآثار ساعية للعمل الجدي بالتنسيق مع وزارة السياحة على ملفات الآثار العراقية المعارة والمهربة وإرجاعها إلى العراق".

 

وأعلن الامين العام للأمم الامتحدة بان كي مون، الاثنين (30 آذار 2015)، عن مساندته لقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بحماية الاثار في العراق.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled