اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عبد الواحد النبوي يبحث مع رئيس منظمة الألكسو التعاون المشترك

عبد الواحد النبوي يبحث مع رئيس منظمة الألكسو التعاون المشترك

 

القاهرة "المسلة" …. أكد د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة ، علي ضرورة عودة يوم الشباب العربي ، كذلك إقامة معسكرات بين شباب جميع الدول العربية ، وهو ما نتمناه في الوقت الحالي من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو " ، منوها إلي أن تلك المعسكرات ستكون تحت رعاية المفكرين والفنانين العرب، ومن خلالها سيتم اكتشاف المبدعين من الشباب العرب في كافة المجالات ، مما يتيح نشر ابداعاتهم.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة ، ود . عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو " ، اول امس بمكتبه ، بحضور محمد مطر نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام للشئون العربية .

 

وأضاف د . عبد الواحد النبوي ، أن منظمة " الألكسو " كانت تصدر سلسلة رائعة في تاريخ العرب ، وطالب بتوثيق تاريخ الأمة من شعر ورواية ، كذلك التأريخ لمسيرة الحضارة العربية ، بحيث تكون هذه المراجع بمثابة الدساتير التي يرجع إليها المواطن العربي لمعرفة تاريخه ، مؤكدا علي ضرورة تجميع هذه المادة علي اسطوانات مدمجة حتي تصل للجميع ، لأن الأمة العربية لها من الحضارة ومن الفكر والفن إرث عميق ، مؤكدا علي ضرورة ترجمه هذا العمل إلي لغات العالم المختلفة .

 

واشار د . عبد الواحد النبوي إلي وجود 110 مليون وثيقة بدار الوثائق القومية من العصر العثماني وحتي فرض الحماية البريطانية علي مصر ، وأن دار الوثائق القومية من أهم خمسة أرشيفات علي مستوي العالم وهي الأرشيف العثماني ، البريطاني ، الفرنسي ، المصري ، الإيطالي ، مشيرا إلي أن هذه الوثائق هي سجلات شبه يومية لجميع أحداث هذه الفترة >


كما أكد . د عبد الواحد النبوي خلال اللقاء علي أهمية القراءة مؤكدا أنها عملية تراكمية تحتاج إلي مثابرة ويجب غرسها في الأطفال والشباب منذ الصغر .

 

من جانبة وجه د . عبد الله محارب الدعوة لوزير الثقافة د . عبد الواحد النبوي لحضور حفل تكريم الشيخة مي آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة ، واستطرد محارب في الحديث عن نشاطات الالكسو في مصر وإداراتها وهي ادارة الثقافة ، إدارة العلوم ، إدارة التربية ، إدارة الثقافة ، مؤكدا أن مصر هي التي تشع الفكر والفن والثقافة ، وأشار محارب أن من أهم اسباب تراجع الثقافة في البلدان العربية هو تراجع مستوي التعليم والتربية والاهتمام بالعلوم في المدارس ، ونوه إلي مشروع يتم تنظيمة بين الألكسو وإحدي الشركات السعودية عبارة عن نظام تعليم عن بعد للوصول إلي أكبر عدد ممكن من الشباب العربي مستخدمي الإنترنت .


مشيرا أن كل إدارة من إدارات الألكسو ستقوم بإصدار كتاب مترجم في موضوعات تخصصية مثل التربية والثقافة والعلوم ، وأعرب المحارب عن إمتنانه للدول العربية التي تدعم منظمة الألكسو ومنها مصر ، لأنه دون هذه الدول والدعم المقدم منها لن تستطيع المنظمة القيام بواجبتها ودورها في التنمية الثقافية والعلمية ، كما أوضح محارب علي أهمية توفير متطلبات المجتمع العربي من الثقافة والعلوم والتربية لأنه يعزز من الانتماء ، موضحا أهمية القراءة ودورها االفاعل ، وأشار إلي أنه يجري الآن الإعداد لمسودة تعاون بين منظمة " الألكسو " ووزارة الثقافة المصرية يتم الإتفاق عليها وتوقيعها في القريب العاجل.


 
وقام د . عبد الله المحارب بشرح التطبيق الخاص بالمنظمة والذي سيكون متاحا علي الهواتف الذكية ، لإتاحة التواصل المباشر مع الشباب العرب ، مشيرا إلي تنظيم مسابقات في الدول العربية تحت إشراف عدد من لجان المنظمة بجوائز تصل إلي 50 ألف دولار ، وأشار أن هذه اللجان ستختار 4 برامج من البرامج التي سوف يقدمها الشباب لإدراجها في التطبيق الخاص بالمنظمة علي الهواتف الذكية .

 

كما تناول اللقاء ما حدث في العراق من تدمير للأثار من قبل جماعات داعش ، وأكد وزير الثقافة ورئيس منظمة الألكسو علي ضوروة عقد مؤتمر دولي بالقاهرة لمعالجة آثار الحرب علي تلك البلاد التي تتعرض للحروب مثل سوريا والعراق ومحاولات تدمير آثارها وهويتها الثقافية ، من أجل الحفاظ علي ذاكرة الأمة العربية وتراثها الثقافي العريق.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled