اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

القطامين يبحث مع الجمعيات السياحية عوائق القطاع فى الاردن

القطامين يبحث مع الجمعيات السياحية عوائق القطاع فى الاردن

 
عمان "المسلة"…. بحث وزير العمل وزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين، ورؤساء الجمعيات السياحية، العوائق التي تواجه القطاع السياحي وضرورة تذليل الصعوبات التي تواجهه.

 

واكد القطامين لـ بترا خلال اللقاء الذي جرى في مكتبه اليوم امس، تطبيق مفهوم العمل بروح الفريق الواحد والتنسيق والتعاون المشترك بين الوزارة والقطاع الخاص لما فيه مصلحة السياحة الأردنية من خلال وضع خطة طارئة للازمة التي يمر بها القطاع السياحي بالتشارك والتعاون مع القطاع الخاص.

 

ولفت في اللقاء الذي حضره: امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات وعدد من المسؤولين، الى التوسع الذي حصل بالافق والتغيرات التي حدثت في جميع القطاعات والاخذ بعين الاعتبار ان هناك مصلحة عامة وحاجة ماسة للتغيير في القطاع لبقاء استمراريته وديمومته بالاضافة الى المؤشرات الاقتصادية التي فرضت وجودها.

 

واستمع خلال اللقاء، الى عرض لأبرز الهموم والقضايا والتحديات التي تواجه عمل الجمعيات السياحية، وابرزها: وضع خطة بالتشارك مع القطاع الخاص لتذليل مختلف المعيقات التي تواجه القطاع السياحي، ومناقشة القوانين والتشريعات الناظمة لإدارات الجمعيات السياحية، اضافة الى موضوع الطيران المنخفض التكاليف وخطة التحضير لاستقبال الأفواج التركية السياحية.

 

واكد ضرورة إيجاد الحلول والمخارج الفورية لجميع المشاكل والمعيقات التي تعترض سير عمل قطاع السياحة، مشيرا الى أن تعاون الوزارة مع مختلف فعاليات القطاع السياحي الخاص ومعتبرا هذه الفعاليات تكمل بعضها البعض.

 

من جهته اشار رئيس جمعية الفنادق السياحية ميشيل نزال، الى المشاكل التي اصابت القطاع السياحي واعاقت الجهود الرسمية والخاصة الهادفة الى تنشيط الحركة السياحية باعتبارها الرافد المهم للدولة، ومنها: ارتفاع الكلف التشغيلية للمنشآت الفندقية وارتفاع فاتورة الكهرباء.

 

واقترح نزال امكانية اعادة احياء غرفة السياحة منتقلا الى موضوع الضابطة العدلية بانها مقلقة للقطاع السياحي بشكل عام، وطالب باجراءات حاسمة وفورية في تطبيق العقوبة الرادعة على بعض المنشآت السياحية المخالفة للنظم والتعليمات، اضافة الى تحديد جهة رسمية واحده لترخيص مختلف المهن السياحية، وعدم ازدواجية التراخيص بين امانة عمان الكبرى ووزارة السياحة والاثار العامة.

 

وقدم رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية شاهر حمدان، في ورقة عمل، خلاصة مطالب الفعاليات السياحية، لافتا الى ان موضوع الكفالات البنكية مكلفة ومرهقة جدا لاصحاب المكاتب السياحية.

 

وطالب رئيس جمعية الادلاء السياحيين خالد عياصرة، باشراك الادلاء السياحيين في عملية التسويق والترويج السياحي للاردن في الداخل والخارج.

 

ولفت رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين، الى ضرورة ايلاء موضوع المطاعم السياحية الاهمية لتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه المستثمرين في القطاع السياحي وامكانية دراسة تخفيض الضرائب.

 

وأكد القطامين انه سيبحث مع الحكومة إمكانية دعم القطاعات السياحية المختلفة والتنسيق بشكل رئيس لوضع الحلول لمختلف القضايا المطروحة والمعيقات التي تواجه قطاع الفنادق في إقليم البترا.

 

واكد اهمية ايجاد طرق جديده للحفاظ على بقاء العمالة في القطاع السياحي وايجاد بدائل تتماشى مع الظروف الحالية من خلال اجراءات سريعة لعمل نقلة نوعية في القطاع السياحي.

 

وخلص الاجتماع الى عدة توصيات، ابرزها: الايعاز لبحث موضوع ازدواجية ترخيص المنشآت السياحية مع امانة عمان الكبرى حتى تتماشى مع الاسس والتنظيمات والعمل على تحديد نوعية اللجان الرقابية بالتشارك مع جميع ممثلي القطاع اضافة الى عمل محطة خاصة للادلاء السياحيين لتكون غرفة عمليات للترويج والتسويق للمنتج الاردني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت. وأوصى القطامين الى وزارة العمل بالتعاون مع الصناديق التابعه لها بمنح الادلاء قروض لعمل مشاريع سياحية حسب القوانين والانظمة، اضافة الى التواصل مع العمال الذين تم تسريحهم في الفنادق التي اغلقت في البتراء ومتابعتهم والعمل على توفير قروض تشغيلية لهم من خلال الصناديق التابعة لوزارة العمل او ايجاد فرصه عمل مناسبة وبديلة.

 

وفيما يتعلق بموضوع وفود الحجاج الاتراك اوصى بالعمل على وضع خطة عمل مناسبة مع جميع العاملين في القطاع السياحي، ورصد الاماكن السياحية والاثرية التي بحاجة الى تطوير وتهيئة بنيتها التحتية والخدماتية والعمل الفوري على تحسينها استعدادا لاستقبال الافواج التركية.

 

وفي ختام اللقاء اوعز القطامين الى ضرورة عقد الاجتماعات الدورية والتعاون لتطوير المهن السياحية وإبراز المنتج السياحي الاردني الفريد وتقديم مختلف الخدمات لضيوف الأردن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled