Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الخطوط القطرية تدشن أولى رحلات A350 لمطار فرانكفورت

الباكر: الطائرة الجديدة ستغيّر بحق تجربة السفر

 

الخطوط القطرية تدشن أولى رحلات A350 لمطار فرانكفورت

الدوحة " المسلة " … استقبل مطار فرانكفورت في مراسم احتفالية خاصة يوم الخميس الماضي طائرة A350 XWB التابعة للخطوط الجوية القطرية وذلك عند هبوطها في أول رحلة تقوم بها منذ تسلمتها الخطوط القطرية، أول عميل عالمي لهذه الطائرة. وتعتبر هذه الرحلة رسمياً بداية رحلات طائرة A350 XWB على خط الدوحة فرانكفورت، حيث استمتع المسافرون خلال الرحلة بتجربة سفر لا مثيل لها بفضل ما تتميز به الطائرة من معدات حديثة وتكنولوجيا مبتكرة.

واحتشد عدد من كبار الشخصيات وممثلو الإعلام لاستقبال طائرة A350 XWB التابعة للخطوط القطرية في أول رحلة تجارية لهذه الطائرة. ورحب أعضاء من المجلس التنفيذي لشركة فرابورت وممثلو الخطوط القطرية في أوروبا، رسمياً بوصول الطائرة أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، وفابريس بريجيه رئيس والرئيس التنفيذي لشركة أيرباص، وعدد من كبار الضيوف.

 

مرحلة جديدة

وبهذه المناسبة قال الباكر: «هذه مرحلة جديدة ومهمة جداً بالنسبة للخطوط القطرية. لقد امتلأت مقاعد أولى رحلاتنا التجارية لطائرة A350 بالركاب الذين استمتعوا بتجربة السفر الأولى والحصرية على متن هذه الطائرة الجديدة المذهلة. إن طائرة A350 ستغير بحق تجربة السفر، ونحن سعداء بشكل خاص لتشغيلها على خطنا إلى فرانكفورت، الوجهة المهمة التي بدأنا في تسير رحلاتنا إليها في 2002».

 

إنجاز

وبدوره قال بيرجيه: «لقد عملنا في أيرباص لمدة تقارب الـ10 أعوام من أجل تحقيق هذه الرحلة التجارية الأولى لطائرة A350 XWB. وقد شعرت بعظيم الفخر والرضا عندما شاهدت أول ركاب هذه الطائرة يستمتعون بالراحة والهدوء التي تتميز بهما. كما أن طائرة A350 XWB توفر الوقود بنسبة تصل إلى %25. ولأنها أهدأ طائرة في العالم ذات هيكل عريض ومحركين، فإنها ستكون ضيفاً عزيزاً في كل مطار».

 

خطوة تاريخية

من جهتها قالت إنكي جيسين مسؤولة العمليات في المجلس التنفيذي لشركة فرابورت: «إن انطلاق أول رحلة عالمية لطائرة A350 XWB من الدوحة إلى فرانكفورت يعد خطوة تاريخية مهمة في تاريخ الطيران يفخر مطار فرانكفورت بأن يكون شريكاً فيها. ونحن نهنئ الخطوط الجوية القطرية وشركتا (أيرباص) و (رولس رويس) على هذه الطائرة الرائعة وعلى هذا اليوم الذي لا ينسى. ومن المؤكد أننا جميعاً من مسافرين وخطوط طيران ومطارات سنستفيد من أحدث التكنولوجيا التي تستخدم في هذه الطائرة البالغة التقدم. وسيساعد خفض انبعاثات الضجيج في طائرة A350 XWB في المساهمة في السفر إلى فرانكفورت بهدوء أكبر».

وتعمل أولى طائرات الخطوط القطرية من طراز A350 XWB رسمياً الآن على إحدى الرحلات اليومية إلى فرانكفورت، التي تعد الوجهة الأولى للشركة باستخدام هذه الطائرة من بين وجهاتها الـ146. وأعلن الباكر في مؤتمر صحافي أن ثاني طائرات الشركة من طراز A350 XWB التي ستنضم إلى أسطول الشركة في فبراير، ستبدأ عملياتها كذلك برحلات على خط فرانكفورت في الأول من مارس 2015.

 

مؤتمر صحافي

وفي المؤتمر الصحافي الذي عقد بمناسبة هذه الرحلة التاريخية لطائرة A350 XWB، تحدث الباكر وبيرجيه ومايكل مولر عضو المجلس التنفيذي لشركة فرانبورت عن المزايا بالغة التطور لهذه الطائرة ومختلف الابتكارات المستخدمة فيها. كما أكدوا على أهمية طائرة A350 XWB لصناعة الطيران والمزايا التي تجلبها لمنطقة فرانكفورت. وتعتبر مدينة فرانكفورت مركزاً تجارياً مهماً في ألمانيا وواحداً من أهم مراكز حركة الطيران في أوروبا، وستوفر طائرة A350 XWB التابعة للخطوط القطرية بفضل سعتها لراحة المسافرين إلى فرانكفورت من أجل السياحة أو العمل.

مواصفات

وتضم طائرة الأيرباص

A350 XWB درجتين على متنها: رجال الأعمال المؤلفة من 36 مقعداً موزعة حسب ترتيب 1-2-1، والدرجة السياحية المؤلفة من 247 مقعداً والموزعة حسب ترتيب 3-3-3. وتمتاز مقاعد درجة رجال الأعمال بإمكانية تحويلها إلى أسرّة مسطحة بالكامل بطول 80 بوصة واحتوائها شاشة تلفزيونية بحجم 17 بوصة. أما مقاعد الدرجة السياحية فتبلغ المسافة بين المقعد والآخر 32 بوصة وتضم كل واحدة منها شاشة تلفزيونية بحجم 10.6 بوصة ومساحة أكبر للأكتاف بالنسبة للمقاعد المطلة على النوافذ بفضل التصميم العمودي لحائط الطائرة من الداخل. وقد صُمم %70 من الهيكل الخفيف لهذه الطائرة من مواد حديثة تشمل مواد مركبة (%53) إضافة إلى التيتانيوم وسبائك الألومنيوم الحديثة. كما يقلل هيكل الطائرة المصنوع من البلاستك المعزز بالألياف الكربونية المبتكرة والجديدة بالكامل استهلاك الوقود ويسهل عملية الصيانة.

 

تفرد

و «القطرية» هي الخطوط الجوية الوحيدة في العالم التي تشغل جميع طرازات طائرات أيرباص الحديثة. فإضافة إلى طائرات الأيرباص A350 الـ80 التي تقدمت الناقلة بطلب شرائها، يضم الأسطول الحالي طائرات الشحن A320 وA330، وطائرات A319LR. A321 A330. A340، وعائلة طائرات A380.

وقد شهدت الخطوط القطرية نمواً سريعاً خلال 18 عاماً من تشغيلها، بحيث أصبح أسطولها يضم اليوم 146 طائرة، وتسيّر الناقلة رحلاتها إلى 146 وجهة سفر للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي والأميركيتين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله