اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اجتماع وزاري لحل أزمة السياحة و «الروبل» الروسي ولقاء تليفزيوني للرئيس لتنشيط السياحة الأمريكية … بقلم : جلال دويدار

اجتماع وزاري لحل أزمة السياحة و «الروبل» الروسي ولقاء تليفزيوني للرئيس لتنشيط السياحة الأمريكية

 

 

 
بقلم : جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين المصريين …  ليس  هناك ما نملكه في مواجهة العثرات التي تعترض المسيرة السياحية سوي الدعاء إلي الله أن يزيل ما يعترض انطلاقتها من عقبات  وأن يوفق الدولة المصرية في جهودها من أجل إيجاد حلول لها. حول هذه القضية واستكمالا لما سبق أن تناولته بشأن أزمة انخفاض سعر عملة الروبل الروسي وانعكاسات هذا التطور علي تدفق حركة السياحة الروسية المتنامية إلي مصر.. لابد أن أشيد بالخطوات الواعية في هذا الشأن التي تم بحثها في اجتماع وزاري عالي المستوي برئاسة المهندس محلب.

جاءت هذه المبادرة في شكل مقترح تقدم به هشام زعزوع للمناقشة في هذا الاجتماع بحضور هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري يتضمن هذا الاقتراح حلا اقتصاديا وعمليا لتجنيب السياحة واقتصادنا القومي الأثار السلبية لأزمة هبوط قيمة الروبل في سوق الصرف الدولي . كان ذلك نتيجة للانخفاض الحاد  في أسعار البترول الذي يعد ركيزة أساسية للاقتصاد الروسي.

يقوم هذا المقترح علي مقايضة انفاقات السياح الروس علي رحلاتهم في مصر بما تستورد مصر من القمح والغاز المسال لسد احتياجاتها. بالطبع فإن الاتفاق علي هذا الاطار الاقتصادي سوف يكون لمصلحة البلدين  حيث يترتب عليه الاعفاء من ضغوط التعامل بالعملات الاجنبية.
>>>

الشيء الذي يدعو إلي التفاؤل أن هشام رامز محافظ البنك المركزي أبدي موافقته علي التوصل إلي مثل هذا الاتفاق الذي جري تبنيه في الاجتماع الوزاري. هذه الموافقة تعد عاملا أساسيا لتمرير اقتراح وزير السياحة الذي يستهدف استمرار تدفق السياحة الروسية التي تمثل ثلث الأعداد الوافدة إلي مصر. هذه النسبة تشكل ثلاثة ملايين سائح روس جاءوا لقضاء اجازاتهم في مقاصدنا السياحية الشاطئية عام ٢٠١٤وانفقوا ما يزيد علي ثلاثة مليارات دولار.

بناء علي مضمون هذا الاتفاق المتوقع باذن الله لحل أزمة السياحة الروسية فأنه سيتم المحاسبة علي تكلفة الأفواج السياحية الروسية و  مشترواتنا من المنتجات الروسية بالجنيه والروبل وليس بالدولار أو بأي عملة أجنبية. هذا النظام سوف يعفي مصر وروسيا من الوقوع تحت التأثيرات الناتجة عن التقلبات  التي يتعرض لها الروبل حاليا. ومن المنتظر أن يتم بحث اتمام هذا الاتفاق مع البنك المركزي الروسي خلال الزيارة التي سوف سيقوم بها المهندس محلب رئيس الوزراء إلي موسكو قبل نهاية هذا الشهر وفقا لما ذكرته بعض المصادر.
>>>

من ناحية اخري وتواصلا لايمان الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية السياحة للاقتصاد القومي وحرصه علي عدم تفويت أي فرصة سانحة للمشاركة في دعمها والترويج لها.. وافق علي اجراء حديث صحفي مع الاعلامي الامريكي البارز في قناة C.B.C الامريكية بيتر جرينبرج والذي يعمل محررا للشئون السياحية في نفس الوقت بمجلة «جلوبال» السياحية. وكان هذا الإعلامي الشهير في عالم السياحة قد تحدث في برنامجه قبل قدومه إلي مصر عن عظمة مصر السياحية وأنها تملك كل مقومات التميز السياحي مشيرا إلي أنها أصبحت تتمتع بالأمن والاستقرار لاستقبال السياح.

هذا اللقاء الصحفي  الهام جري بمبادرة إيجابية من جانب وزير السياحة الذي كان حاضرا فعالياته.. دار هذا الحديث الصحفي مع الرئيس  ضمن وقائع البرنامج التليفزيوني Royal Tour الذي يقدمه هذا الصحفي الامريكي ويحظي بنسبة مشاهدة عالية تصل إلي ٢٠٠ مليون مشاهد في كل مرة . في هذا الحديث اكد السيسي قدرة مصر علي استعادة مكانتها المتميزة في سوق السياحة الدولي استنادا لما تملكه من تاريخ حضاري انساني وعوامل جذب طبيعية فريدة.  وكرد فعل علي نجاح هذه المبادرة قال جرينبرج أن هذه الحلقة من البرنامج تستهدف تشجيع الحركة السياحية الوافدة إلي مصر التي تتوافر فيها كل امكانات الثراء الحضاري والثقافي الذي يجذب السياح. ويقول هشام زعزوع أن هذا التحرك الذي يدعمه الرئيس السيسي لصالح الاقتصاد القومي يأتي تفعيلا للجهود التي تُبذل كي تستعيد السياحة المصرية عافيتها وتنطلق لخدمة ازدهار مصر ورخائها.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled