اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة تتقدم بـ 5 مشروعات بتكلفة 3 ملارات دولار لعرضها فى المؤتمر الإقتصادى بشرم الشيخ مارس المقبل

فى الملف الترويجى للإستثمار فى مصر

 

السياحة تتقدم بـ 5 مشروعات بتكلفة 3 ملارات دولار لعرضها فى المؤتمر الإقتصادى بشرم الشيخ مارس المقبل

 

القاهرة " المسلة " سعيد جمال الدين … كشف إبراهيم عشماوى ، مستشار وزير السياحة لشئون الإستثمار النقاب عن ملف المشروعات الاستثمارية التى سيتم طرحها على مؤتمر مصر الاقتصادى منتصف مارس المقبل بمدينة شرم الشيخ . قال عشماوى، إن وزارة  السياحة أرسلت ملفاً للمشروعات الاستثمارية المقترح طرحها خلال المؤتمر، إلى وزارة التعاون الدولى لإدراجها ضمن الملف المقرر تقديمة للمستثمرين المشاركين فى المؤتمر وكذلك الهيئات الدولية المالية المانحة أوالتنفيذية أضاف أن المشروعات تتكون من 5 مواقع استثمارية بمساحة إجمالية 15مليون متر مربع، فى مناطق البحر الأحمر والساحل الشمالى.

 

أوضح أن المشروعات الخمسة عبارة عن 5ملايين متر مربع فى منطقة شرم الفقيرى بالبحر الأحمر، و4.5 مليون متر مربع بمنطقة جنوب مجاويش بالغردقة، و2.9 مليون متر مربع بمنطقة جمشة، و1.5 مليون متر مربع فى «مرسى وزر» بمرسى علم، فضلا عن طرح 1.1 مليون متر مربع فى «رأس حواله» بالساحل الشمالى الغربى.

 

أشار  إلى ان التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروعات تبلغ نحو 3 مليارات دولار كحد ادنى، موضحا أن الوزارة اعتمدت على طرح المشروعات ذات المساحات الكبيرة لاستقطاب المستثمرين الجادين. ووفقاً لمستشار وزير السياحة، فإن المشروعات المطروحة ستتضمن جميع عناصر القطاع، من فنادق ومنتجعات ومولات وبازارات، وإقامة وحدات إعاشة ومناطق للسياحة العلاجية.

 

وتوقع عشماوى، أن تسهم فعاليات «قمة مصر الاقتصادية» فى جذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية من جملة الاستثمارات التى طرحتها هيئة التنمية السياحية منذ إنشائها تصل إلى %3 فقط. واستراتيجية الوزارة تستهدف الوصول بحجم الاستثمارات الأجنبية إلى %10 خلال الأعوام المقبلة.

 

ذكر ان الوزارة تعتمد فى طرحها على وضع أسعار استرشادية للأراضى من خلال هيئة التنمية السياحية، مفضل عدم وجودها فى المشروعات التى ستطرح فى المؤتمر الاقتصادى. اوضح عشماوى  ان هيئة التنمية السياحية لديها مخططات لجميع المواقع التى سيتم طرحها خلال المؤتمر كمخططات استرشادية، فضلا عن إلزام المستثمرين بوضع الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروعات وعرضها على الوزارة.

 

وكانت الهيئة العامة للتنمية السياحية، قد طرحت خلال العام المالى الماضي، موقع جنوب مجاويش بمدينة الغردقة على المستثمرين، وتم إرجاء الطرح للعام المالى الجارى، نتيجة عدم الحصول على الأسعار المناسبة لتلك المنطقة. قال إبراهيم عشماوى ، مستشار وزير السياحة لشئون الإستثمار أن منطقة البحر الأحمر تستحوذ على 80 %من الاستثمارات السياحية، وبالتالى فهى تحتاج من وقت لآخر إلى زيادة الطاقات الفندقية الحالية.

 

أشار إلى أن قطاع السياحة فى مصر يساهم بعوائد تمثل 3.2% من الناتج المحلى الإجمالى ويعمل به نحو 12.6 %من العمالة المصرية، لافتاً إلى أن الحكومة المصرية تعمل على الترويج للاستثمارات وزيادتها فى مختلف القطاعات لتقليل نسب الفقر والبطالة وزيادة فرص العمل، موضحاً أن مصر تتمتع بميزات تنافسية عديدة ولديها سوق واسع ومواردها تؤهلها لأن تكون من الدول الأكثر جذباً للاستثمار السياحى فى العالم.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled