اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أسهم الماليزية “إير آسيا” تخسر 8% بعد المأساة الاخيرة

أسهم الماليزية "إير آسيا" تخسر 8% بعد المأساة الاخيرة

 

كوالالمبور "المسلة" …. تراجعت أسعار أسهم شركة الطيران الماليزية "إير آسيا" بنسبة 8% أمس الاثنين، في بورصة كوالالمبور بعد اختفاء طائرة تابعة لها تقل 162 شخصاً.

 

وانخفض سعر السهم عند بدء الجلسة بنسبة 12% إلى 2.60 رينغيت قبل أن يرتفع قليلاً ليصل إلى 2.71 حوالي الساعة 3.15 بتوقيت غرينتش، أي بانخفاض نسبته حوالي 7.82%.

 

وقال الخبير في الطيران شكر يوسف، مؤسس مركز الأبحاث اناليتيكس أن المستثمرين لن يبتعدوا كثيراً عن الشركة التي تولى إدارتها في 2001 توني فرنانديس وحولها من مؤسسة شبه مفلسة إلى شركة مربحة.وأضاف هذا المحلل لوكالة فرانس برس أن رد فعل السوق مفهوم ولم يفاجئني.

 

وأضاف: "لكنني أعتقد أن الثقة ستعود بسرعة، لأن الشركة تعتمد على نموذج متين من المؤسسات".و"اير ايجا" التي تدر أرباحا أكبر بثلاث مرات من تلك التي تسجلها الشركة الوطنية "ماليجاايرلاينز" تحتكر منذ 2009 لقب أفضل شركة في العالم للرحلات زهيدة الثمن الذي يمنحه المكتب المخصص سكايتراكس المتمركز في لندن، وهي تتقدم على فيرجين التي يملكها ريتشارد برانسون.

 

وأصبحت مجموعة "اير آسيا" التي تمتلك فروعاً في تايلاند والفلبين والهند من الشركات المنافسة لشركات نقل جوي إقليمية، منها شركة الخطوط الجوية الماليزية وشركة الخطوط الجوية لسنغافورة وكانتاس.

وجاءت شركتا ليون إير وإير آسيا في جنوب شرق آسيا في صدارة موجة شراء طائرات وتقدمتا بطلبات شراء قياسية تبلغ عشرات المليارات من الدولارات لدى شركتي بوينج وايرباص، وهما تتسابقان لنقل الركاب في المنطقة لتتفوقا على الولايات المتحدة بوصفها صاحبة أكبر سوق للطيران.وبرزت "إير آسيا" التي بلغت عملياتها للطلب أو التسليم 475 عملية بوصفها أكبر عميل آسيوي لإيرباص.

 

وأشاد ساسة أوروبيون بـ"إير آسيا" بعد أن صارت منفردة واحدة من أكبر عملاء التصدير لصناعة الطيران الأوروبية، وساعدت في توفير الكثير من فرص العمل.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled