اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

قطاع السياحة يساهم بـ 24 % في المشاريع الاستثمارية بسوس ماسة درعة خلال النصف الأول

قطاع السياحة يساهم بـ 24 % في المشاريع الاستثمارية بسوس ماسة درعة خلال النصف الأول

 

أكادير "المسلة" …. كشف تقرير للمركز الجهوي للاستثمار بجهة سوس ماسة درعة أن السياحة حافظت، خلال النصف الأول من سنة 2014، على موقعها كثاني قطاع من حيث استقطاب المشاريع الاستثمارية التي حصلت على مصادقة اللجان المختصة بما قيمته 550 مليون درهم.

 

وأفاد تقرير للمركز بأن المشاريع السياحية، التي تمت المصادقة عليها برسم النصف الأول من السنة الجارية، تكشف على "استثمار زهاء 550 مليون درهم في القطاع السياحي بالجهة، أي ما يوازي 24 في المائة من مجموع الاستثمارات الخاصة في جميع القطاعات، باستثناء الصيد البحري والفلاحة".

 

وأوضح مدير المركز الجهوي للاستثمار خليل نزيه لـ وم ع ، خلال تقديمه لهذا التقرير عند انعقاد أشغال الجمع العادي والمجلس الإداري للمجلس الجهوي للسياحة نهاية الأسبوع بأكادير، أن السياحة تعتبر المشغل الأول على المستوى الجهوي، بعد قطاع العقار الذي يأتي في المرتبة الأولى من حيث الاستثمار بنسبة 61 في المائة.

 

وأبرز أن الميزانية المعتمدة في القطاع السياحي ستمكن من إحداث ما يربو على 2200 منصب شغل مباشر (أي ما يمثل 61 في المائة من مناصب الشغل المرتقبة على مستوى الجهة)، مؤكدا أن 11 في المائة من مشاريع الاستثمار السياحي لا تتجاوز قيمتها 100 مليون درهم، فيما تتراوح قيمة 33 في المائة من هذه المشاريع ما بين 10 و 100 مليون درهم، بينما لا يتجاوز الغلاف المالي ل 56 في المائة منها مبلغ 10 ملايين درهم.

 

ويكشف تحليل مستوى تقدم إنجاز المشاريع المرتقبة ضمن العقد البرنامج الجهوي للسياحة، الذي جرى التوقيع عليه في ماي 2013، أن 49 في المائة من المشاريع، التي كانت مقررة برسم سنة 2013/2014 لم تنطلق بعد، فيما تواجه المشاريع المنجزة، لاسيما تلك الخاصة بفضاءات الاستقبال السياحي، عددا من العراقيل المرتبطة بآليات التدبير.

جدير بالذكر أن جهة سوس ماسة درعة وقعت، في 17 ماي 2013، على عقد-برنامج جهوي للتنمية السياحية يتضمن 56 مشروعا، منها 12 مشروع مهيكل و 44 مشروع إضافي، بمبلغ استثماري إجمالي يقدر ب 27,4 مليار درهم في أفق إغناء العرض السياحي بالجهة.

ويتطلع هذا العقد-البرنامج إلى تجسيد طموح الجهة في إحداث 30 ألف سرير إضافي وجلب 2.2 مليون سائح في أفق 2020 للرفع من العائدات السياحية السنوية بثلاث مرات، استنادا إلى مقومات الجهة ومؤهلاتها وتموقعها المزدوج في المجال السياحي "الأطلس والوديان"، الذي يضم ورزازات وتنغير وزاكورة و المجال السياحي "سوس الصحراء الأطلسي"، الذي يضم أقاليم أشتوكة آيت باها وسيدي إيفني وتارودانت وتيزنيت وعمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled